الرئيسية / تعليم / خاتمة / خاتمة عن اليابان

خاتمة عن اليابان

أخيراً.. في وقتنا الحالي أصبح اليابان رائد العصر الحديث في التكنولوجيا العالمية، وصناعة السيارات الاقتصادية، والتقدم العلمي الملحوظ، لم يستسلم للهلاك و الدمار بل واجه مشاكله، و أوجد حلولاً للعثرات التي اعترضت طريقه، ليصبح نموذجاً يُحتذى به، و تفوّق الشعب الياباني على شعوب العالم محولاً الألم إلى أمل..


أخيراً.. يجب إدراك أن الإرادة و التصميم شكلا الأمل و الانتصار لدى الشعب الياباني، فعندما نؤمن بغد أفضل نحقق المستحيل، فكان إيمان اليابانيين بالعلم و التعلم أساساً لبناء تلك الحضارة و الازدهار الاقتصادي، فحين سئل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي (2006-2007) عن سر التطور التكنولوجي في اليابان أجاب: “أعطينا المعلم راتب وزير.. وحصانة دبلوماسي .. وإجلال امبراطور”.


أما الوجبات التقليدية في اليابان فتعتمد علي الوجبات البسيطة كالأرز الأبيض فهو دائما يقدم مع الطبق الرئيسي (الأسماك أو اللحوم) وبعض أنواع الأطباق الجانبية (الخضراوات المطبوخة عادة) والحساء (حساء ميسو غالباً) والمخللات. والأرز الياباني يكون متماسكاً عند الطهي مما يجعله مثالياً عند تناوله بالعصا اليابانية (نوع من الملاعق اليابانية)، ولكن اليابانيين الآن يأكلون أنواعاً كثيرة من الأطباق من مختلف دول العالم وخاصة من أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، وبالإضافة إلي تناول الأرز فان اليابانيين يأكلون الخبز والمكرونة ووجبة النودل (نوع من المكرونة) وأنواعاً كثيرة من اللحوم والأسماك والخضراوات والفاكهة أما سوشي وتمبورا وسوكي ياكي والأطعمة اليابانية المشهورة الأخرى هي بالطبع الأكلات الشعبية في اليابان.

والمدن بالأخص لديها مطاعم الوجبات السريعة التي تعرض الهمبورجر والدجاج وهي أيضا أكلات محبوبة في اليابان بين الشباب والأطفال.
يقول اليابانيون قبل الأكل “ايتاداكيماسو ”

وهي عبارة مهذبة تعني ” قد تلقيت هذا الطعام ” للتعبير عن الشكر لكل من شارك واعد الطعام وبعد الانتهاء من الطعام يقولون “جوشيسو ساما ديشيتا ” وهي للتعبير عن الشكر أيضا وتعني “لقد كانت وليمة ممتازة ”

الملابس

الملابس التقليدية هي الكيمونو. والكيمونو غالباً ما تكون مصنوعة من الحرير وهي تحتوي علي أكمام كبيرة وتمتد من الكتفين إلي الكعبين. ويربطها حزام عريض يسمي “أوبي”. والآن عادة يلبس الكيمونو في المناسبات الخاصة علي سبيل المثال مهرجان شيتشيجوشن وحفلات الزفاف وحفلات التخرج.

و بالمقارنة بالملابس الغربية فان الكيمونو يقيد حركة الشخص ويأخذ وقتا طويلاً لارتدائه بالطريقة الصحيحة. وفي فصل الصيف يتم ارتداء نوع غير رسمي من الكيمونو سهل في طريقة اللبس وخفيفة يعرف باسم الياكاتا، حيث يرتديها الأطفال والشباب الصغار في الحفلات وعروض الألعاب النارية والمناسبات الخاصة الأخرى، ويفضل الجميع ارتداء الملابس التي تسهل الحركة مثل التيشيرتات والجينس ووالملابس الكاجوال.

المدارس

يبدأ نظام التعليم الأساسي في اليابان من المدرسة الابتدائية (مدته ست سنوات) والمدرسة الإعداد ية (ثلاث سنوات) والمدارس الثانوية (ثلاث سنوات) والجامعة (أربع سنوات). والتعليم إجباري مدته تسعة سنوات فقط للمدارس الابتدائية والإعداد ية، لكن 97% من الطلبة يستمرون للمدارس الثانوية وعادة يخضع الطلبة لاختبارات بغرض الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات.

ما يتعلمه الأطفال

يدخل الأطفال اليابانيون الصف الأول الابتدائي في شهر ابريل بعد إتمام ست سنوات. ويتراوح عدد الطلاب من 30 إلي 40 في فصل المدارس الابتدائية النموذجي.
والمواد التي يدرسونها هي اللغة اليابانية والحساب وال


عن مقامي دنيا