الرئيسية / التغدية الصحية / الاعشاب وفوائدها / وين احصل زيت حب الرشاد الاصلي

وين احصل زيت حب الرشاد الاصلي

حبّ الرشاد

تلاقين حب الرشاد لدى العطارين او في محلات السوبر ماركت الكبيرة مثل بنده او كارفور او العثيم. حب الرشاد أو كما يسمونه بأسماءٍ أخرى منها؛ الثفاء أو الحبة الحمراء أو البقدونس الحار، هو نبتة حولية يعود موطنها إلى الشرق الأوسط كما أنها تزرع وتنبت في سوريا واليمن، ويصل ارتفاعها تقريباً إلى أربعين سنتميتراً، أوراقها متنوعة فمنها ما هو مركب أو كامل أو مفصص، وأزهارها صغيرة بيضاء وثمارها مستديرة، وبذورها بنية مائلة إلى اللون الأحمر.

فوائد حبة الرشاد و كيفية استخدام حب الرشاد

  • تستخدم حبوب الرشاد لتنظيف الرحم: حيث إنه بالإمكان تناول ملعقة منها في الصباح على الريق وفي المساء قبل النوم، أو بالإمكان خلط ملعقةً صغيرةً من العشبة مع سبع حباتٍ من التمر، ويؤخذ ملعقة على الريق كل صباحٍ، كذلك يمكن استخدامه ثالث أيام الدورة لتنظيف الرحم من آثارها عن طريق خلط العشبة مع ملعقةً من حبة البركة وملعقة من سكرٍ نباتي وتناول ملعقة من الخليط.
  • تنشيط المبايض والمساعدة على الحمل: حيث يتم ذلك عن طريق أخذ كمياتٍ متساويةٍ من حب الرشاد وحبة البركة والمرة المطحونة وخلطهم معاً، ويتم تناول ملعقة من الخليط منه كل صباح على الريق وقبل النوم، والانتظام على تناولها من ثاني يومٍ للدورة وحتى آخر يومٍ لمدة ثلاثة أشهرٍ.
  • تستخدم حبوب الرشاد لغزارة شعر الرأس ومعالجة فروة الرأس: حيث يم أخذ كأسٍ من حبوب الرشاد وطحنها، وإضافة كأس من زيت الزيتون إليه، ووضعه على نارٍ هادئةٍ لمدةٍ لا تزيد عن عشر دقائق، ثم تركه حتى يبرد وبعدها وضعه في علبة، وعند الاستخدام يتم دعك فروة الرأس به لمدة ثلاث ساعاتٍ من الأسفل إلى الأعلى، وقبل الاستحمام يتم ضرب بيضة على الخلاط ووضعها على الشعر لمدة ثلث ساعة ثم يشطف بالماء الساخن.
  • لزيادة طول الشعر وإعطائه لمعاناً: حيث يتم نقعه في زي جوز الهند ودهنه على الشعر، ويمكن خلطه أيضاً مع الحناء ووضعه على الشعر.
  • لعلاج مرض السكر: تؤخذ ما يقارب الثلاث غرامات منه قبل العشاء والغداء مع الانتظام في الدواء، فهذا يساعد على التخلص من دواء السكر قريباً.
  • يمكن استخدامه في علاج العديد من الأمراض مثل السكري، وآلام الصدر، والربو وعرق النسا، كما أنه يستخدم لعلاج مشاكل الشعر.
  • يسخدم أيضاً لفتح الشهية وعلاج الإسهال وتسكين آلام البطن.

المصدر: موقع موضوع


عن الهام الرويلي