الرئيسية / التغدية الصحية / الفيتامينات و المعادن / هل معدن السيلينيوم مهم لصحة الإنسان

هل معدن السيلينيوم مهم لصحة الإنسان

نعم السيلينيوم مهم لصحة الإنسان فالوظيفة الرئيسية للسيلينيوم (Selenium) هي تثبيط أكسدة الدهون وهو مضاد للأكسدة وحيوي للجسم وهو يحمي جهاز المناعة عن طريق منع تكون الشقوق الحرة التي يمكن ان تسبب تلفاً وآثاراً مدمرة بالجسم كما أنه يعمل كعامل وقائي ضد نشوء أنواع معينة من الأورام ويعمل بالتناغم مع فيتامين هـ للمساعدة على إنتاج الأجسام المضادة والمحافظة على سلامة القلب والكبد.

[b id=”a1″]ما هو معدن السيلينيوم[/b] هو عنصر كيميائي رقمه الذري 34 ورمزه الكيميائي Se، وهو مادة ضرورية للجسم ومضاد للأكسدة يتسبب نقصه في زيادة نسبة التعرض للسرطانات. وهو عنصر طبيعي معدني من العناصر التي تتوزع على نطاق واسع في الطبيعة في معظم الصخور والتربة.
السيلينيوم يلعب دوراً في عمل الغدّة الدرقية وفي كل خلية تستخدم هرمون الغدة الدرقية، كما أنه قد يمنع مرض هاشيموتو والتي يتم فيها مهاجمة خلايا الجسم للغدة الدرقية

[b id=”a2″]فوائد معدن السيلينيوم[/b] السيلينيوم ضروري لأداء البنكرياس لوظائفه ولمرونة الأنسجة كما أنه مع الزنك يخفف حالة تضخم البروستاتا كما وجد أن السيلينيوم يساعد على حماية الكبد.

[b id=”a3″]اين يوجد معدن السيلينيوم[/b] في حالة التعرض لسموم متلفة للكبد يوجد هذا المعدن في اللحوم والحبوب والمكسرات وخميرة البيرة والبروكلي والأرز الكامل والدجاج ومنتجات الألبان والثوم والبصل والكبد والعسل الأسود (عسل القصب) وسمك السالمون والتونة والخضراوات وجنين القمح والبرسيم الحجازي والبابونج والشطة والشمر والحلبة والجنسنج والبقدونس وحشيشة الدينار والنعناع.


عن الهام الرويلي