الرئيسية / منوعات / هل تعلم أن / هل تعلم عن الأم

هل تعلم عن الأم

الأم 

الأم  وما أدراك ما الأم  إنها إحساس ظريف  وهمس لطيف وشعور نازف بدمع جارف .
الأم  جمال وإبداع  وخيال وإمتاع  وجوهره مصونة ولؤلؤه مكنونه,الأم  كنز مفقود لأصحاب العقوق  وكنز موجود لأهل البر والودود .
الأم  تبقي كما هي  في حياتها وبعد موتها وفي صغرها وكبرها فهي عطر يفوح شذاه وعبير يسمو في علاه وزهر يشم رائحته الأبناء  وأريج يتلألأ في وجوه الآباء ودفء وحنان وجمال وأمان  ومحبه ومودة ورحمه وألفه وأعجوبه ومدرسه وشخصيه ذات قيم ومبادئ  وعلو وهمم  وهي المربية الحقيقية لتلك الأجيال الناشئة .
الأم مدرسه إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق.
الأم هي قسيمه الحياة  وموطن الشكوى  وعماد الأمر وعتاد البيت  ومهبط النجاة .. وهي آية الله ومنته ورحمته لقوم يتفكرون .
الأم صفاء القلب ونقاء السريرة  ووفاء وولاء وحنان وإحسان وتسليه وتأسيه وغياث المكروب ونجده المنكوب  وعاطفة الرجال ومدار الوجدان  وسر الحياة  ومهاج الغضب ومقعد ألألفه  ومجتلى القريحة  ومطلع القصيدة  وموطن الغناه .. ومصدر الهناء ومشرق السعادة
الأم أشد أمم الأرض بأسا  واسماها نفسا  وأدقها حسا وأرسخها في المكرمات أقداما  وارفعها في الحادثات أعلاما  واقرها في المشكلات أحلاما  وأمدها في الكرم باعا وأرحبها في المجد ذراعا .
الأم كوكب مضي ء بذاته  ويسمو في صورته وسماته وأجمل بلسما في صفاته ولها منظرا أحلى من نبراته  ونفس زكيه طاهرة بصلاته  وجسما غريباً يبهر في حجابه  وعيوناً تذرف الحب بزكاته  جدها عبرة  ومزحها نزهة نخلة عذبة وشجرة طيبة  ومخزن الودائع  ومنبع الصنائع .
الأم  نعم الجليس  وخير الأنيس  ونعم القرين في دار الغربة ونعم الحنين في ساعة القربة.

الأم مدرسة 

لعل الكتابة في التعبير عن الأم مسألة سامية عظيمة لها ما لها، وعليها ما عليها، فإن الأم هي الأصل الذي يبدأ منه وعليه ارتكاز بناء كل كتلة المجتمع والأسرة والدولة والوطن، فهي الحاضن للرجال، وهي مربية الأجيال الصاعدة، فهي كل المجتمع إذ الأصل في وجود الرجال وتربيتهم ليكونوا رجالاً، وهي نصفه الآخر من النساء بالعمل على تقديم الخير لمجتمعها وأسرتها والعالم كله.

هل تعلم عن الأم

  •  الأم هي قدوتك في كل الامور.
  •  الأم هي سر سعادتك في هده الحياة .
  • الأم هي المدرسة التي تعلمك كل ما تحتاج .
  • الأم هي التي توجد الجنة تحت قدميها .
  • الأم هي التي حملتك في بطنها تسعة أشهر.
  • الأم هي التي سهرت الليالي من اجلك.

أمثال عالمية عن الأم 

  • آلمثل آلألماني يقول : قلپ آلأم لا يشيخ ، ولا يعچز ، ولا يهرم .
  • آلمثل آلروسي يقول : مهمآ تگن آلأم فقيره فإنهآ لآ تحرم إپنهآ آلثيآپ آلدآفئة .
  • آلمثل آلأسپآني يقول :يد آلأم حلوه ولو ضرپت .
  • آلمثل آلإيطآلي يقول : هون على آلإنسآن أن يفقد أپآ غنيآ من أن يفقد أمآ فقيره .
  • آلمثل آلهندي يقول : هي أمي لآ فرق عندي غنيه گآنت أم فقيره .

الأم الحنونة 

الأم  هي ذاك البدر المنير اللذي يضيء لنا السماء ونستمد من ضيائه أمل الحياة فالأم لؤلؤة مصونة تتلألأ يوما بعد يوم وتضيء أعماق البحار فأنت ثمينة علي يا أمي فمكانك في قلبي وستظلين في قلبي فأنت الوردة التي تتطاير أوراقها كي تعتني بصغارها فكم مرة ضحيت من أجلي يا مضيئة
أمي كلمة صادقة قوية تنطق بها جميع الكائنات الحية طلبا للحنان والدفء والحب العظيم الذي فطر الله قلوب الأمهات عليه اتجاه أبنائهم ,وقد وصى الحق تبارك وتعالى بالأم ، كما حثنا رسوله صلوات الله وسلامه عليه على برها, وجعل الله سبحانه وتعالى الأم مسؤولة عن تربية ولدها، فهي راعية ومسئولة عن رعيتها.

الأم ينبوع للعطاء والمحبة والرحمة لا تكل ولا تمل بالتكرم على أبناءها بكل ما أعطاها الله إياه وهي قادرةٌ على إعطائه وتخيل الحياة بدون قلب حنون كقلبها ولا يدان رقيقتان دافئتان تمسحان عرقك حين مرضك ولا دمعة سخية تذرف معك في أحزانك مواساة منها لك علها تخفف أحزانك ولا عيوناً مليئة بالمحبة والرحمة خوفاً عليك من أي ومكروه  الأم مهما وصفتها ما قدرت أن تعطيها من حقها الا المقدار البسيط وأجمل تعريف للأم هو أنها الأم.


عن أناس الهلالي

تعليق واحد

  1. مو حلو لو تحطي كلام اكثر يكون أحسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *