الرئيسية / التغدية الصحية / الحليب ومشتقاته / مين جربت حليب الماعز للرضع

مين جربت حليب الماعز للرضع

اضرار و مخاطر حليب الماعز

حذر البروفيسور الألماني تورستن شيفر الآباء من تقديم حليب الماعز لطفلهم الرضيع المصاب بحساسية تجاه حليب الأبقار، معللاً ذلك بأن حليب الماعز قد يصيب الرُضع بالحساسية أيضاً.
وأوضح شيفر، الخبير لدى شبكة “الصحة سبيلك للحياة” في مدينة بون الألمانية أنّ البروتين الموجود في حليب الماعز يُعد غريباً لجسم الأطفال الرُضع، شأنه في ذلك شأن البروتين الموجود في حليب الأبقار، مشيراً إلى أن الأمر نفسه يسري على حليب الفرس وغيره من أنواع الحليب المأخوذ من الحيوانات.

ومن ناحية أخرى، أكد اختصاصي أمراض الحساسية شيفر أنّ العناصر الغذائية في حليب الماعز لا تلبي احتياجات الرضيع، وأضاف: “يُعد حليب الأم الوسيلة الأنسب لإمداد الرضيع بالعناصر الغذائية المهمة له، سيما بالنسبة إلى الأطفال الرُضع المعرّضين لخطر الإصابة بالحساسية، مع العلم بأنه يُمكن استبدال حليب الأم بالحليب الصناعي المضاد للحساسية خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل.”

وإذا لاحظ الآباء ظهور استجابات تحسسية عند طفلهم بعد تقديم حليب الأبقار له، ينصحهم شيفر حينئذٍ باستشارة طبيب أطفال على الفور، كي يصف لهم نوعية حليب صناعي مضادة للحساسية.

حليب الماعز

أفضل أصناف الحليب هي حليب الماعز ويعود ذلك إلى طبيعة الغذاء الذي تتناوله، إذ إنّ الماعز غالباً ما تعتمد في غذائها على المراعي الطبيعية فتأكل أصناف وأنواع متعدّدة من الأعشاب وتكون نسبة الماء في حليبها أقل من نسبة الماء في حليب الأبقار.

 

مكونات حليب الماعز

يشرب مباشرةً بعد غليه وإضافة كمية قليلة من السكر.
الرائب: هو ما ينتج تحويل الحليب إلى مادة ثقيلة القوام بعد إضافة البكتيريا النافعة إليه.
اللبن: ناتج تحويل الرائب إلى مادة ذات طعم أكثر حموضة
اللبنة: تنتج من تحويل اللبن إلى مادة أكثر صلابةً ليسهل حفظها مع الزيت.
الجميد: هو تجفيف اللبن بعد إزالة الدسم منه وتحويله إلى مادة صلبة خالية من الماء ويُحفظ لفترات طويلة الكشك تجفيف اللبن بعد خلطه بسميدة القمح ويتحول إلى ماده صلبه يسهل حفظها لفترات أطول.
الجبن: هو تحويل الحليب إلى جبن ويحفظ بمحلول ملحي.
القشدة: أخذ كميات الدسم الموجود بالحليب.


عن الهام الرويلي