الرئيسية / الأسرة / العناية باللأطفال / مواعيد تطعيم الاطفال في المراكز الصحيه

مواعيد تطعيم الاطفال في المراكز الصحيه

أهم اللقاحات التي تعطى لحديثي الولادة

اللقاح هو إعطاء الجسم مناعة من خلال دفعه لتوليد أجسام مضادة للأمراض عبر إعطائه جرثومة المرض بشكل حي مخفف أو بشكل ميت أو عبر إعطائه أجزاء من هذه الجرثومة أو ما يشبهها لذلك فان اللقاح لا يسبب مرضاً بل أجساما مضادة للمرض وهذا التفاعل قد يسبب بعض العوارض كالحرارة والألم وفقدان الشهية وغيرها.

ويعتبر لقاح السل من أهم اللقاحات التي تُعطى للأطفال، ويعطى في الأسبوع الأول من العمر عبر حقنة صغيرة بين طبقتي الجلد أعلى الكتف يتبعها ظهور بثرة صغيرة حمراء بعد 3-4 أسابيع وتترك مكانها علامة صغيرة، مناعته 50-70% وتدوم لسنوات قد تصل إلى 10، ومن اللقاحات التي تُعطى للأطفال لقاح شلل الأطفال، وهناك نوعان حقنة أو نقطتين بالفم والنوع الثاني أفضل لأن مناعته 100% وليس له أعراض جانبية ويمنع انتشار المرض ويعطى اللقاح على خمس جرعات، ثلاث جرعات في العام الأول وجرعة منشطة في عمر ثمانية أشهر وأخرى قبل دخول المدرسة، ومن اللقاحات لقاح التهاب الكبدي (ب): وهو مرض خطير يصيب الكبد، ويعطى اللقاح على ثلاث جرعات، الأولى عند الولادة، وبعد شهرين، وبعد خمسة أشهر ومن الممكن أن يؤمن حماية 100% مدى الحياة.

ومن اللقاحات أيضاً لقاح الثلاثي البكتيري: خانوق (دفتيريا) – شاهوق (سعال ديكي) – كزاز (تيتانوس) ويعطى بالحقنة في نفس توقيت جرعة تطعيم الشلل ومن أهم عوارضه الحرارة والألم في موضع الإبرة، كذلك لقاح المستديمة المنزلية وهو مرض خطير يصيب الأطفال خاصة خلال السنوات الأولى ويعطى اللقاح مع الثلاثي على ثلاث جرعات قبل السنة وجرعة منشطة في عمر ثمانية أشهر.

أما لقاح جدري الماء الشهير باسم حصبة الماء (العنقز) فيعطى اللقاح بعد عمر السنة ويؤمن حماية طويلة، ولا يزال استخدامه محدوداً بسبب ارتفاع ثمنه.

ومن اللقاحات المهمة أيضاً لقاح الثلاثي الفيروسي (الحصبة والحصبة ألألمانية والنكاف)، ويعطى على عمر السنة ويعطي جرعة منشطة بعد عمر خمس سنوات ومن الممكن أن يؤمن حماية كاملة مدى الحياة.

وأيضاً لقاح الحمى الشوكية وهي مرض غير منتشر في بلادنا ولكن يستحسن إعطاؤه بعد عمر سنتين ويعاد كل 3 سنوات وخاصة في حال السفر إلى البلاد الحارة (مثل أفريقيا والخليج) أو قبل أداء العمرة أو الحج.

ومن اللقاحات أيضاً لقاح التهاب الكبدي (أ) وهو مرض غير خطير يصيب الكبد، ويُعطى اللقاح على جرعتين، الأولى بعد عمر سنتين ويعطى الجرعة الثانية بعد 6-12 شهر ويؤمن حماية كبيرة، واخيراً لقاح الأنفلونزا ويعطى عادة للأطفال قليلي المناعة وللمسنين أواخر فصل الصيف ويعاد كل سنة.

إن إعطاء الطفل اللقاحات يؤدي إلى حمايته من الإصابة بأهم الأمراض التي كانت تسبب الكثير من الوفيات أو الإعاقات عند الأطفال في الماضي وقد اختفت الكثير من الأمراض المشمولة بالتلقيح من دول العالم المتقدم وانخفضت نسبة الإصابات في كثير من العالم النامي وبمقارنة فوائد اللقاح مع التأثيرات الجانبية التي يسببها فإن فوائده تفوق بكثير ما يسببه اللقاح من تأثيرات جانبية نادرة الحدوث.

المصدر: جريدة الرياض


عن الهام الرويلي