الرئيسية / تعليم / مقدمة إذاعة مدرسية / مقدمة اذاعة مدرسية عن العيد الوطني الكويتي

مقدمة اذاعة مدرسية عن العيد الوطني الكويتي

العيد الوطني الكويتي

العيد الوطني الكويتي هي عطلة رسمية احتفالاً بذكرى استقلال الكويت عن المملكة المتحدة، ويحتفل به في 25 فبراير من كل عام. استقلت الكويت في 19 يونيو 1961 بعهد الشيخ عبدالله السالم الصباح، فكان اول احتفال بعيد الاستقلال اقيم في 19 يونيو 1962، وهي المرة الوحيد التي اقيم فيها احتفال بالاستقلال بهذا التاريخ، وفي عام 1963 تم ترحيل عيد الاستقلال (نظرا للحر الشديد في هذه الفترة)، وتم دمجه تاريخ عيد جلوس الأمير عبدالله السالم الصباح والذي يصادف يوم 25 فبراير من كل عام بداية من عام 1963. ومنذ ذلك الحين والكويت تحتفل في عيد استقلالها في هذا التاريخ.

تاريخ الكويت

يرجع تاريخ الكويت الحديث والمعاصر إلى أكثر من 400 عام حينما أستوطنها آل صباح والعتوب عام 1613،[1] في حين تذكر مصادر أخرى أن العتوب قدموا للكويت في سنة 1128 هـ / 1716 بعد أن كانت تتبع حكم بني خالد[2] وذكر حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح في رسالته المؤرخة عام 1912 للمقيم البريطاني في الخليج ما نصه «الكويت أرض قفراء نزلها جدنا صباح 1022 هـ» [3] وتدل الأثار على أن تاريخ المنطقة ككل يرجع إلى ماقبل الميلاد حيث استوطنت جزيرة فيلكا من قبل الهيلينستيين في القرن السادس قبل الميلاد ثم استولت قوات الإسكندر الأكبر على الجزيرة، والتي أطلق عليها اليونانيون اسم إيكاروس.

اصل اسم الكويت

كانت مدينة الكويت تعرف منذ أوائل القرن السابع عشر بالقرين ثم طغى اسم الكويت، وتسمية “القرين” و”الكويت” هي تصغير من “قرن” و”كوت”، والقرن يعني التل أو الأرض العالية، وأما الكوت فهي القلعة أو الحصن، ومعناه البيت المبني على هيئة قلعة أو حصن بجانب الماء. وشاع استعمال تلك الكلمة في نجد والعراق وعربستان[40]. وقيل أن قرين هي تصغير لكلمة قرن حيث أن ميناء الكويت او ساحل الكويت ينحني في اتجاه دائري مكونا مايشبه القر


عن الهام الرويلي