معلومات عن ايطاليا

معلومات عن ايطاليا

دولة إيطاليا أو الجمهوريّة الإيطاليّة وعاصمتها مدينة روما، هي دولة تقع بشكلٍ جزئي في الجهة الجنوبيّة من أوروبا (شبه الجزيرة الإيطاليّة)، وهي دولةٌ قائمةٌ على أكبر جزيرتين في البحر المتوسط وهما سردينيا وصقلية. تشترك إيطاليا مع فرنسا والنمسا وسويسرا وسلوفينيا في الحدود الشماليّة الألبيّة – نسبةً إلى جبال الألب-، ويوجد داخل حدود الدولة دولتين مستقلتين هما مدينة الفاتيكان ومكتنفا سان مارينو.

المساحة والسكّان

تمتدّ الأراضي الإيطاليّة على مساحة ثلاثمئةٍ وواحد ألف وثلاثمئةٍ وثمانٍ وثلاثين، يسكنها ما يزيد عن ستين مليون نسمة، وهي تعتبر سادس الدول الأوروبيّة من حيث التعداد السكاني، بينما تحلّ في المرتبة الثالثة والعشرين بين دول العالم الأكثر اكتظاظاً بالسكان، ويسود الدولة الإيطاليّة مناخٌ موسميٌ معتدل.

إيطاليا الحديثة

تصنف إيطاليا في يومنا هذا في المرتبة الثامنة عشرة بين الدول الأكثر تقدماً في العالم، كما تمّ تصنيفها ضمن واحدةٍ من المراكز العشرة الأولى من حيث معدل جودة الحياة فيها في العالم، حيث أنها تتمتع بمستوى معيشي عالٍ جداً، وتعتبر إيطاليا واحدةً من الدول الأعضاء المؤسسين فيما يعرف اليوم بمنظمة حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، إضافةً لهذا فهي عضوٌ في مجموعة الثمانية ومجموعة العشرين. تمتلك إيطاليا خامس أكبر ميزانيّةٍ حكوميّةٍ على صعيد العالم، وهي عضوٌ في منظمة التعاون والتنميةِ الاقتصاديّة، إضافةً إلى أنها عضوٌ في اتحاد أوروبا الغربيّة ومجلس أوروبا ومنظمة التجارة العالميّة، وتساهم الدولة في خطّة المشاركة النوويّة التابعة للناتو، وتحتلّ ميزانية الدفاع فيها المرتبة التاسعة عالميّاً.


عن الهام الرويلي