الرئيسية / علوم الأرض / الأعشاب و النباتات / ما هي فوائد نبات الصبر

ما هي فوائد نبات الصبر

مجموعة تزيد على مئتي نبتة أوراقها سميكة والصبر نبات صحراوي تختلف طول ساقه حسب أنواعه المختلفه وأوراقه عريضة كثيفة لحمية خضراء اللون تغطيها بشرة شمعية وحافة الورقة عليها أشواك سيقان النبات في السنوات الأولى من النمو قصيرة. وقد يصل ارتفاع النبات إلى المتر أو أكثر من ذلك بعد سنوات عديدة والنبات قليل التفرع.

الأزهار كبيرة الحجم توجد على هيئة نورة في شمراخ زهري طويل ولها ألوان مختلفة تتراوح مابين الأصفر إلى الأحمر الزاهي.

والمعروف بالصبر العاديAloe veraتوجد ثلاثة أنواع من الصبر هي المستخدمة في الطب وهو: ذو أوراق متجمعة وردية الشكل أي تظهر من التربة على هيئة باقة رمحية أو خنجرية يتراوح طولها مابين 20 إلى 30سم وعرضها حوالي 4-7سم وقمتها مدببة جداً تنتهي بشوكة حادة وحافتها عليها أشواك مدببة وعندما يكبر النبات في العمر تخرج منه ساق طويلة تصل إلى حوالي متر وربما أكثر وتكون في قمته مجموعة من الأزهار على شكل عنقود. وهو يشبه النوع العادي خضرياً Aloe perryiوالنوع الثاني هو الصبر الإفريقي المعروف علمياً إلا أن أوراقه قصيرة ولونها أخضر محمر وأزهاره برتقالية اللون والنورة غير متفرعة. ويتميز هذا النوع بساقه الطويلهAloe feroxأما النوع الثالث فهو الصبر الآسيوي المعروف علمياً باسم التي ربما يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر وأوراقه كثيرة العدد يبلغ طولها 60 سم وعرضها 5,3 سم. السطح العلوي للورقة بلون أخضر غامق، أما السطح السفلي فأزرق مخضر، وحافتها عليها أشواك رفيعة والنورة متفرعة ذات أزهار كثيفة برتقالية أو بيضاء اللون. الأجزاء المستعملة من الصبر: العصارة المائية.

[b id=”a1″]الموطن الأصلي للصبر[/b]

الموطن الأصلي للصبر إفريقيا الشرقية والجنوبية وشبه الجزيرة العربية وهي تنمو في البراري في المناطق المدارية وتزرع الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم والصبر عندما يزرع في المنازل تكون المواد الفعالة فيه قليلة مقارنة بالصبر الذي ينمو في البراري.

 

[b id=”a2″]المكونات الكيميائيه للصبر[/b]

يحتوي نبات الصبر على جلوكوزيدات انثراكينونيه وتختلف المواد الفعالة تبعاً لنوع النبات وعلى سبيل المثال والأنواع (Aloin) يحتوي فقط على المركب الجلوكوزيدي الوئين Aloe ferox نوع الصبر كماتحتويAloe-emodin ومركب Barbalionالأخرى تحتوي بجانب هذا المركب على باربالوئين على مواد راتنجية وأحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن.

[b id=”a3″]الاستعمالات الدوائية للصبر[/b]

لقد جاءت نتائج البحوث العلمية الحديثة لتؤكد أن خلاصة الصبر تفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية وحب الشباب وعليه فقد اهتمت الشركات العالمية لصناعة الأدوية بتصنيع غسول طبي يحتوي على خلاصة الصبر.

كما اتضح في المؤتمرات العالمية للطب والصيدلة التي ناقشت بعض الأبحاث عن الصبر أن له فوائد علاجية عظيمة لحالات قرحة المعدة والأمعاء ومرض البلهارسيا.

لقد قامت أبحاث في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة على عصير الصبر واتضح أن عصير الأوراق الطازجة له أثر قاتل للحيوانات المنويه. ويؤكد أحد الأساتذة في علم العقاقير بجامعة القاهرة بأنه تم تحضير مرهم يحتوي على مادة سابونين الجبسويك بغرض الاستخدام الموضعي كوسيلة لمنع الحمل. كما أجرى مركز الأبحاث والرقابة الدوائية بجمهورية مصر العربية بحثاً عن تأثير عصارة الصبر على قرحة المعدة من الناحية الوقائية والعلاجية وقد أوضحت النتائج إمكانية الوقاية من تكوين قرحة المعدة بوساطة إعطاء حيوانات التجارب عصارة ورق الصبر. كما وجد أن للصبر خاصية المساعدة على سرعة التئام قرحة المعدة.

لقد اكتشف في الغرب ولأول مرة قدرة الصبر على شفاء الحروق لاسيما الحروق الإشعاعية. يعد الصبر علاج إسعاف أولي ممتاز يحتفظ في البيت من أجل الحروق وحروق الشمس والكدمات والجروح حيث تقطف ورقة الصبر وتوضع عصارتها السائلة على الحرق أو الجرح أو خلاف ذلك.

ويعد هلام الأوراق مفيداً لكل حالات الجلد تقريباً التي تحتاج إلى تلطيف أو تقبض كما أنه يعالج عروق الدوالي يعد الصبر من الملينات القوية لاحتوائه على جلوكوزيدات الانثراكنيون التي لها خاصية التليين حيث يدفع القولون إلى الانكماش مما يؤدي إلى تحريك الأمعاء بعد 8 إلى 12 ساعه على تناوله.

كما تنبه المرارة في الصبر الهضم عند تناولها بجرعات بسيطة.

  • يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة واحدة صباحاً قبل الفطور وذلك لحالات الإمساك والمغص.
  • يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة صغيرة يومياً لعلاج حالات سوء الهضم وضعف المعدة والكبد.
  • يستعمل لب أوراق نبات الصبر أو خلاصته بنفس المعدل السابق لعلاج قرحة المعدة والأمعاء.
  • يستعمل عصير ورق الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات في اليوم بعد غسل المكان جيداً لعلاج البثور وحب الشباب.
  • يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات يومياً لعلاج قروح الفم والأذن.
  • يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي مع التدليك مرتين إلى ثلاث مرات يومياً مع تدفئة المكان المصاب وذلك لعلاج أورام المفاصل وآلام العضلات.
[b id=”a3″]الأضرار الجانبية للصبر[/b]

لا توجد أضرار جانبية للصبر إلا إذا استخدم بطريقة عشوائية ويجب على النساء الحوامل ومرضى البواسير عدم تناول الصبر خوفاً من تأثيراته على النهاية السفلى للأمعاء الغليظة.

الاستعمال الطويل للصبر ربما يؤدي إلى سرطان. المستقيم يجب عدم استعماله للأطفال تحت سن الثانية عشرة.

    • هل للصبر آمن الاستعمال؟
    • نعم آمن في حالة الاستعمالات الخارجية ولكن عن طريق الفم يجب أن تؤخذ تحت الجرعات المنصوص عليها وعدم تجاوزها ويجب على الناس الذين يتعاطونه بالفم عدم الاستمرار عليه لفتره لاتزيد عن شهر.
    • هل للصبر تأثير عكسي على صحة الجسم أو يسبب الحساسيه؟
    • ليس للصبر تأثير عكسي على صحة الجسم ولا يسبب الحساسية.
    • هل يتعارض الصبر مع الأعشاب والمكملات الغذائية؟
    • لا يتعارض الصبر مع الأعشاب والمكملات الغذائية.
    • هل يتعارض الصبر مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟
    • نعم يتعارض مع أدوية السكر ومع هرمونات الكورتيزون.
    • هل يتعارض الصبر مع الطعام؟
    • لا يتعارض الصبر مع الطعام.
    • هل يتعارض الصبر مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟
    • لا يتعارض الصبر مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.
    • هل يتعارض الصبر مع الأمراض؟
    • نعم يتعارض الصبر مع أمراض الكلى ومرض كرون ومرض القولون التقرحي ومع الزائدة الدودية ومع مرض السكر ولكن إذا أخذ حسب الجرعات الموصى بها فلا بأس من ذلك.
[b id=”a4″]وين احصل نبات الصبر[/b]

تلاقينه عند العطارين و هو مفيد جدا

[b id=”a5″]مين جربت اوراق الصبر[/b]

انا جربته وننصح فيه فهو مفيد جدا في علاج إسعاف أولي للحروق والكدمات والجروح

المصدر: جريدة الرياض


عن الهام الرويلي