الرئيسية / الطب و الصحة / معلومات طبية / ما هي فوائد عشبة النساء الزرقاء

ما هي فوائد عشبة النساء الزرقاء

تعرف عشبة النساء الزرقاء بأسماء مثل جذر الطفل الأحمر وهي عشبة أميركية شمالية مأثورة ما زالت تنبت في غابات شرقي أميركا الشمالية من مينيسوتا إلى آلاباما وتفضل الأودية الحرجية والمنحدرات المواجهة للشمال والضفاف الرطبة تجمع بشكل رئيس من البراري لكن يمكن زراعتها وهي تستنبت من البذور أو بتقسيم الجذمور في وقت الخريف ويحصد عادة الجذر والجذمور في الخريف.

انواع عشبة النساء الزرقاء

توجد أنواع ذات صلة بهذا Caulophyllum thalictroides تعرف عشبة النساء الزرقاء علمياً باسم وهي نوع روسي Caulopyllum robustum النبات عشبة النساء الروسية والمعروفة يعتقد أن له خصائص مماثلة ويعرف عنه أنه يحتوي على مكونات مبيدة للفطر. الجزء المستخدم من النبات هي الجذمور والجذامير.

المحتويات الكيميائية

تحتوي الجذور والجذامير على قلويدات واهمها كولوفيلين ولابورنين وماغنوفلورين ومواد صابونية ستيرودية ومواد راتنجية.

الاستعمالات الداوئية لعشبة النساء الزرقاء

في القرن التاسع عشر امتدح الطبيب الأميركي جون كينج مزايا هذه العشبة في تسهيل المخاض وإدرار كما وصفه أطباء King Ameniaa dispesatory الطمث وذلك في الطبعة الأولى من مؤلفه بعنوان آخرون لمعالجة آلام الطمث وآلام الثدي والتهابات المثانة والكلى والأرق والتهاب القصبة والغثيان.

وقد عرف المستوطنون الأوروبيون في أميركا الشمالية قيمة عشبة النساء الزرقاء من الشعوب المحلية وأدرجت العشبة في دستور الأدوية الأميركي ولا تختلف الاستخدامات الطبية الحالية للعشبه كثيرا عن الاستعمالات المأثورة فلا تزال هذه العشبة هي الملائمة للنساء بوجه خاص وتستخدم بشكل رئيس كمقو للرحم يفرج آلام المبيض والرحم ويساعد في تحسين النزيف الحيضي.

وقد اكتشف الباحثون أن مادة الكولوسابورنين وهو عنصر كيماوي موجود في المواد الصابونية في هذا النبات يسبب انقباضات شديدة لعضلة الرحم وهو ما يدعم الاستعمال الرئيس لهذه العشبة لدى الهنود الحمر فيما مضى.

وأكد الباحثون من الهند المزايا المانعة للحمل التي كان الهنود الحمر يستعملونها وحسب تقرير نشر في صحيفة الخصوبة والتكاثر فإن هذا النبات يمنع الحيوانات من الإباضة. من جهة اخرى اكتشف باحثون أوروبيون مزايا مضادة للالتهاب ومنشطة.

معلومات عن عشبة النساء الزرقاء

  • هل عشبة النساء الزرقاء آمنة الاستعمال؟ وهل لها تأثير عكسي على صحة الجسم؟
  • وهل تسبب الحساسية؟ عشبة النساء الزرقاء آمنة الاستعمال إذا استعملت حسب الجرعات المنصوص عليها وعدم زيادتها. ولكنها غير آمنة للحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة. والتأثير العكسي على صحة الجسم هو عند استعمال الأوراق أو البذور لأنها سامة. والعشبه لا تسبب الحساسية.
  • هل تتعارض عشبة النساء الزرقاء مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية أو الأدوية الكيميائية المصنعة؟
  • لا تتعارض عشبة النساء الزرقاء مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية ولكنها تتعارض مع بعض الأدوية الكيميائية المصنعة مثل أدوية علاج الضغط المرتفع والنيكوتين.
  • هل تتعارض عشبة المساء الزرقاء مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟
  • لا تتعارض عشبة النساء الزرقاء مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.
  • هل تتعارض عشبة النساء الزرقاء مع الأمراض؟ لا تتعارض عشبة النساء الزرقاء الا مع مرض الضغط الدم.
  • ما هي الجرعات الآمنة من العشبة؟
  • الجرعات الآمنة هي 3,-1 جرام من مسحوق الجذور توضع على مل كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 مرات في اليوم.
  • هل تتعارض عشبة النساء الزرقاء مع الاطعمة؟
  • لا تتعارض مع الاطعمة.

المصدر: جريدة الرياض


عن الهام الرويلي