ما هي فوائد حمض البنزويك

ماهو حمض البنزويك

يطلق عليه حمض الجاويك. أو حمض الصمغ الجاوي مركب عضوي له الصيغة الكيميائية C7H6O2 أو C6H5COOH ، وهو أبسط الأحماض الكربوكسيلية العطرية.

متى اكتشف حمض البنزويك

اكتـُشف حمض البنزويك في القرن السادس عشر. التقطير الجاف للبنزوين الراتنجي وصفه لأول مرة نوستراداموس (1556)، ثم تبعه ألكسيوس پدمونتانوس (1560) وبليز ڤيگنير (1596). يوستوس فون لايبگ وفريدريش ڤولر حددا بنية حمض البنزويك في 1832.[3] كما بحثا في كيفية ارتباط حمض الهيپوريك بحمض البنزويك. وفي 1875، اكتشف سالكوسكي القدرات المضادة للفطريات لحمض البنزويك، والتي اُستـُخدِمت لزمن طويل في حفظ فواكه التوت البري المحتوية على البنزوات.

فوائد حمض البنزويك

اشتهر أنه يستخدم عند العامة كمادة حافظة وله رقم E210 في الكثير من العمليات حفظ الأطعمة وهو معروف أنه أحد مسببات الحساسية في الأشخاص الحساسين وخاصة الأطفال حيث يحصل لهم تفاعلات حساسية وآلام في البطن؛ إسهال، أزمة ربوية وطفح جلدي، ويجب أن يضاف كمادة حافظة بنسبة مدروسة ومعلومة؛ لأن زيادة إضافته لها تأثير ضار على المستهلك للأغذية، ويقاس كميته بجهاز HPLC وله طريقة قياسية معروفة.

تأثير حمض البنزويك على صحة الجسم

بعد تناول حمض البنزوئيك يرتبط مع الغليسرين في الكبد ليُشكل حمض بول الخيل hippuric acid الذي بدوره يُطرح مع البول فيما بعد . يُعد حمض البنزوئيك مخرشاً معوياً جلدياً خفيفاً و كذلك مخرشاً عينياً خفيفاً و مخرشاً خفيفاً للأغشية المخاطية . حددت منظمة الصحة العالمية المدخول اليومي المقبول من حمض البنزوئيك و البنزوات الأخرى مقيسة بالنسبة لحمض البنزوئيك بحوالي 5 ملغ لكل 1 كغ من وزن الجسم و الجرعة الدنيا المميتة الفموية للإنسان منه بحوالي 500 ملغ/كغ وزن الجسم .


عن الهام الرويلي