الرئيسية / الاقتصاد / العملة / ما هي عملة بريطانيا

ما هي عملة بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا أو المملكة المتحدة دولة اتحادية ذات نظام ملكي دستوري تتكون من أرخبيل بريطانيا العظمى ومن الجزء الشمالي من جزيرة ايرلندا بالاضافة الى العديد من الجزر الصغيرة ,تقع بريطانيا في الساحل الشمالي الغربي لقارة أروبا ترتبط مع ايرلندا الشمالية بحدود برية ويحدها المحيط الاطلسي وبحر الشمال و البحر الايرلندي ويربطها بفرنسا نفق بحر المانش , عاصمة بريطانيا و أهم مدنها هي لندن وتعتبر بريطانيا من أهم الدولة في القارة الاوروبية حيث يحتل اقتصادها المركز السادس عالميا من حيث الناتج المحلي الاجمالي وقد انفصلة المملكة المتحدة بريطانيا سنة 2016 عن الاتحاد الاوروبي إلا أنها عضو دائم في مجلس الأمن وكذلك عضو في الكومنويلث وعضو في مجموعة الثماني ومجموعة العشرين ومنظمة حلف شمال الأطلسي وعضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة التجارة العالمية , وفي هذا المقال سنبحث عن ما هي عملة بريطانيا وسعرها مقابل اقوى العملات العالمية والعملات العربية.

ما هي عملة بريطانيا

عملة بريطانيا هي الجنيه الاسترليني وهي عملة لمجموعة من الدول كدولة جورجيا و اسكتلاندا وجزيرة مان وغيرها من الدول التي تعتمد الجنيه الاسترليني كعملة رسمية في بلادها.

تعتبر عملة بريطانيا الجنيه الاسترليني من بين أقوى العملات في العالم حيث تعتبر ثالث أكبر احتياطي من العملة في العالم بعد الدولار الأمريكي و اليورو وهو رابع أكثر عملة تداولا في العالم في سوق الفوركس بعد الدولار الأمريكي و و اليورو و الين الياباني.

تم تداول الجنيه الاسترليني والعمل به بشكل رسمي لأول مرة سنة 1694 وقد قام باصداره بنك انجلترا مباشرة بعد تأسيسه وفي تلك الفترة كانت قيمة عملة الجنيه الاسترليني تكتب بخط اليد من قبل موظفي بنك انجلترا الذي كان حديث العهد.

سنة 1745 تمت طباعة الجنيه الاسترليني من عدة فئات تراوحت ما بين عشرين جنيه استرليني إلى ألف جنيه وفي سنة 1855 تم تداول الجنيه الاسترليني بشكل واسع في جميع انحاء بريطانيا والدويلات التابعة لها وتمت طباعة فئة جديدة من الجنيه الاسترليني وهي فئة الخمسة جنيه.

سنة 1914 قامة وزارة الخزانة العامة بأمر من القصر الملكي بتبديل جميع العملات الذهبية التي كانت متداولة وتبديلها بعمل ورقية التي استمر العمل بها حوالي 14 سنة.

سنة 1968 تم اصدار أول عملة معدنية من فئتين خمس و عشر بنسات ليتم بعدها اصدار عملة معدنية اخرى من فئة خمسون بنس وذالك سنة 1969 , وتوالت اصدارات العملة المعدنية الذي كان اَخرها سنة 1998 وكانت من فئة 2 جنيه استرليني.

سعر عملة بريطانيا الجنيه الاسترليني مقابل اقوى العملات تداولا في العالم ومقابل بعض العملات العربية بتاريخ كتابت هذا المقال أي 05/12/2016

بعد ان تعرفنا على ما هي عملة بريطانيا ينتعرف الاَن على سعرها مقابل العملات الاخرى

سعر عملة بريطانيا الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الامريكي

واحد الامريكي يساوي 0.7922 جنية الاسترلينى انجلترا.

واحد جنية الاسترلينى يساوي 1.2623 دولار الامريكي.

سعر عملة بريطانيا الجنيه الاسترليني مقابل اليورو عملة الاتحاد الاوروبي

واحد يورو يساوي 0.8451 جنية الاسترلينى.

واحد جنية الاسترلينى يساوي 1.1833 يورو.

سعر عملة بريطانيا الجنيه الاسترليني مقابل الين الياباني عملة اليابان

واحد دينار الكويتى يساوي 2.557 جنية الاسترلينى.

واحد جنية الاسترلينى يساوي 0.3911 دينار الكويتى.

سعر عملة بريطانيا الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري عملة مصر

واحد جنية الاسترلينى يساوي 23.2003 جنية المصري عملة مصر.

واحد جنية المصري يساوي 0.0431 جنية الاسترلينى.

سعر عملة بريطانيا الجنيه الاسترليني مقابل الريال السعودي عملة السعودية

واحد جنية الاسترلينى يساوي 4.7235 ريال السعودي السعودية.

واحد ريال السعودي يساوي 0.2117 جنية الاسترلينى.

سعر عملة بريطانيا الجنيه الاسترليني مقابل الدرهم المغربي عملة المغرب

واحد جنية الاسترلينى يساوي 12.64 درهم المغربي المغرب.

واحد درهم المغربي يساوي 0.0791 جنية الاسترلينى.

عن أناس الهلالي