الرئيسية / الأسرة / الأسرة و المجتمع / ما هي أفضل طريقة لتثبيت بخور العيد

ما هي أفضل طريقة لتثبيت بخور العيد

بخور

البَخُور عبارة عن عطور فاخرة تخلط مع بعضها البعض في مسحوق ذي رائحة جميلة. يوجد في كل منطقة من العالم أشكال كثيرة وخلطات مختلفة ففي الدول العربية يوجد في المجالس أما في دول آسيا فيستخدم في المعابد.

تاريخ استخدام البخور

يقول أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز، الدكتور أحمد الشافعي بأنّ العلاقة ما بين البخور والإنسان علاقة قديمة، ترجع إلى الحضارات القديمة خاصة الحضارة الهندية والصينية القديمة، حيث استخدم في المعابد ودور العبادة، إذ يُعتقد بأنّ الشياطين تكره رائحة البخور وتبتعد عن المكان، ويتم تطهير المكان باستخدام الدخان المنبعث من البخور.

يصنع البخور من مواد عديدة منها الزهور المجففة وعود الصندل وبعض الخلطات السرية، وأكثر ما تميز بصناعة البخور أصحاب المعابد، إذ كان لديهم نوعان من البخور نوع ذو رائحة محببة، ونوع آخر ذو رائحة منفرة، ولكل نوع استعمالاته الخاصة، إذ يقول الدكتور مجدي عبد الدايم أستاذ الصحة النفسية في مستشفى الصحة النفسية بجدة بأنّ البخور من أدوات الدجالين التي يستخدمونها في تمويه الحقائق بمحاولة لإقناع الطرف الآخر بقضايا غيبية، وقدرته على كشف الغيب مستغلين ثقافة المجتمع بارتباط البخور بالبركه والتعبّد.

طريقة تثبيت البخور

أولاً :- طريقة تثبيت البخور على أثاث المنزل :- و في هذه الطريقة سنقوم في البداية باختيار نوعاً من أنواع البخور الجيد ثم تأتي عملية وضعه في المبخرة ، و ذلك بحيث يتطاير دخان البخور منها ثم نضع المبخرة في إحدى اليدين ، و نحضر بخاخاً ، و نمسك به بواسطة اليد الأخرى .

و من ثم نسير داخل المنزل ، و رش الماء في اتجاه دخان البخور ، و ذلك يكون بهدف أن يندمج البخور مع رذاذ الماء ، و بالتالي يتساقط على قطع الأثاث ، و يعلق بها حيث تساعد هذه الطريقة على بقاء رائحة البخور في المنزل لمدة زمنية قدرها من يومان إلى ثلاثة أيام ، و ذلك يرجع إلى التركيز الخاص بالبخور .

ثانياً :- طريقة تثبيت البخور في الملابس :- للقيام بتثبيت تلك الرائحة الخاصة بالبخور في الملابس سيكون علينا الإمساك بقطعة الملابس ، و من ثم نغلقها بالعلاقة ، و من ثم نحضر المبخرة ، و نضعها على الأرض أو على الطاولة ، و من ثم نأتي بقطعة الملابس ، و نمسك بها فوق المبخرة ، و ذلك كي يدخل البخور في قطعة اللباس ، و بالتالي يعلق بها .

ثالثاً :- طريقة تثبيت البخور في السيارة :- و في هذه الطريقة سنأتي بكمية قليلة من الفازلين ، و من ثم ندهن بها بعض أجزاء السيارة من الداخل ، و بعد ذلك نقوم بإشعال المبخرة ، و ذلك بالطبع بعد وضعنا لأعواد البخور داخلها ، و نقوم بوضعها داخل السيارة حتى تظل رائحة البخور عالقة مع الفازلين الذي قمنا بدهنه في داخل السيارة .


عن الهام الرويلي