الرئيسية / الطب و الصحة / معلومات طبية / ما هي أضرار ومخاطر سترات الزنك

ما هي أضرار ومخاطر سترات الزنك

ستيرات الزنك أو شمعات الخارصين مركب كيميائي له الصيغة Zn(C18H35O2)2، ويكون على شكل مسحوق أبيض، وهو ملح الزنك لحمض الشمع (حمض الستيريك).

يجب على البالغين استهلاك ، ما بين 8 و 11 ملليغرام من الزنك على أساس يومي . و تشمل المصادر الغذائية الغنية بالزنك لحم البقر ، و المحار، و الدجاج ، و المكسرات ، و منتجات الألبان .

إذا كنت غير قادر على استهلاك ما يكفي من الزنك ، من نظامك الغذائي اليومي العادي ، قد يوصي الطبيب أن تأخذ مكملات سترات الزنك لضمان حصولك على مستويات مناسبة من الزنك . قبل أخذ هذا المكمل الغذائي ، يمكنك مناقشة الآثار الجانبية لسترات الزنك مع الطبيب أو الصيدلي .

مضاعفات سترات الزنك :

1- طعم معدني: عادة ما تأخذ سترات الزنك عن طريق الفم ، كبسولة أو قرص . قد تقوم بتطوير طعم معدني غير عادي في فمك ، كأحد الآثار جانبية للعلاج . قد ينشأ هذا الطعم المميز عند وضع مكملات سترات الزنك على لسانك ، أو بعد بلع القرص أو الكبسولة مباشرة . في حين أن هذا الطعم المعدني قد يكون غير سار ، إلا أنه عادة ما يكون مؤقت و يخف بعد فترة وجيزة من تناول العلاج . تناول وجبة خفيفة صغيرة أو شرب أحد المشروبات المنكهة ، بعد أخذ مكملات سترات الزنك ، يمكن أن يساعد في تقليل أو القضاء على هذا الطعم المعدني في فمك .

2- اضطرابات المعدة: تناول هذا الشكل من الزنك ، قد يؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي . و نتيجة لذلك ، قد تواجه اضطرابات في المعدة مثل الغثيان ، و التقيؤ أو فقدان الشهية . إذا كنت تستهلك مستويات عالية بشكل غير عادي من سترات الزنك ، قد تواجه أيضا تشنجات البطن أو الإسهال . تحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من آثار جانبية شديدة ، أو اضطراب في المعدة أثناء تناول سترات الزنك .

3- اعراض تشبه اعراض الانفلونزا: نادرا ، قد تتطورلديك أعراض تشبه أعراض الانفلونزا ، كآثار جانبية من سترات الزنك . هذه الأعراض التي تشبه الانفلونزا قد تشمل الحمى ، قشعريرة ، التهاب الحلق ، الضعف ، التعب أو عدم الراحة في المعدة . إذا كنت تتطور لديك مثل هذه الأعراض ، فاحرص على الحصول على الرعاية من أخصائي طبي في أقرب وقت ممكن .

الجرعة المفرطة
قد تتطور سمية الزنك إذا كنت تأخذ جرعات عالية بشكل غير عادي من سترات الزنك . الجرعة الزائدة من هذا الملحق قد تسبب ألم في الصدر ، و التقيؤ ، و صعوبات في التنفس ، و الدوخة ، و فقدان الوعي أو اصفرار غير عادي في عينيك أوعلى الجلد . إذا ظهرت أي من هذه الآثار الجانبية أثناء تناول سترات الزنك ، اطلب الاستشارة الطبية على الفور .


عن الهام الرويلي