الرئيسية / الأسرة / الحمل و الولادة / ما هي أضرار المشي على الحامل

ما هي أضرار المشي على الحامل

مقدمة

تُنصح السيدات الحوامل وخصوصاً في مراحل الحمل الأخيرة بممارسة رياضة المشي، ولهذه الرياضة فوائد كبيرة للأم، حيث تقوي عضلات الحوض، وتساعد في حدوث الولادة بشكل طبيعيّ، وتخفف من الآلام التي تصاحب عمليّة الولادة، ويُنصح الأطباء السيدات الحوامل بممارسة رياضة المشي؛ لتعديل وضعية الجنين داخل الرحم تمهيداً لعملية الولادة.

فوائد المشي للحامل

1- العمل على تحسين الحالة المزاجية للحامل ، حيث أن الكثير من النساء يعانين في فترة الحمل من الاكتئاب ، يعمل المشي على التخلص من الضيق ، لأنه يساعد على رفع هرمون السيروتونين ، أو ما يعرف بهرمون السعادة ، والذي بطبيعته يعمل على تحسين الحالة النفسية ، ويمتد أثر تمارين المشي لبعد الولادة لأنه يقلل أيضًا من اكتئاب ما بعد الولادة.

بجانب أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ، والمساعدة على التنفس بالشكل السليم ، والعمل على تحفيز العضلات لتحمل متاعب الحمل العديدة ، ولتحمل ضغط وزن الجنين وتحمل الولادة الطبيعية.

2- الوقاية من مرض السكري ، غالبًا النساء يكونوا أكثر عرضة لسكر الحمل ، يساهم المشي في المحافظة على الوزن و تفتيت الدهون و هو أحد أهم العوامل الواقية من مرض السكري، ولكن لا يمنع المشي حالة سكر الحمل فقط ، بل اتباع نظام غذائي صحي ، قائم على الألياف والخضروات والفاكهة ، وخالي من الدهون والموالح والسكريات، فالنظام الغذائي مع المشي يعملان على تنظيم إفراز هرمون الأنسولين .

3- الوقاية من حالات تسمم الحمل، هو عبارة عن اضطراب يصيب الحامل بعد مضي الأسبوع 36 من الحمل، غالبًا ما يكون مصحوب بتورم الأطراف ويكون هو النتيجة المباشرة لارتفاع ضغط الدم ، يساعد المشي على القضاء على ارتفاع ضغط الدم ، بالتالي باختفاء السبب يختفي المسبب.

4- صحة الجنين ، يسمح المشي بتنظيم عمل الجهاز التنفسي ، مما يسمح بوصول القدر الكافي من الأوكسجين إلى الجنين ، بالتالي المساهمة في نمو الجنين بشكل صحي ، وجد الأطباء علاقة بين الأم التي لا تمشي أو تتحرك ، وبين زيادة وزن الجنين عن المعدل الطبيعي ، مما يعيق من عملية الولادة الطبيعية ، ويجعل الأم أكثر عرضة للولادة القيصرية.

5- يسبب الحمل رخاوة العضلات والمفاصل ، لأنه يسمح بإفراز هرمون ريلاكسين ، مما يجعل السيدة تشعر بالأوجاع والألأم داخل المفاصل ، خاصة في الشهر التاسع ، ويخفف المشي من ذلك ، لذلك ينصح الخبراء بتقسيم أوقات ممارسة رياضة المشي لتجنب تورم القدمين والكاحل خاصة بعد تناول الطعام ، بسبب ضغط الجنين على الأم.

6- يحافظ المشي على صحة القلب ، يعمل على تقوية عضلة القلب ، يعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية ، بالتالي منع تكون الكولسترول السيئ داخل الشرايين ، ويقضي على حالات الإمساك المرافقة دائمًا للحامل ، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي ، ويزيد من الطاقة والنشاط.

تحذيرات المشي أثناء الحمل

ولكن على السيدة أن تتجنب المشي في الظروف الحارة ، وفي أشعة الشمس الحارقة (الظهر)، وعدم إجهاد النفس أثناء المشي ، والمشي في الطرق غير الوعرة ، اصطحاب زجاجة مياه للشرب منها لمنع الجفاف ، واصطحاب زوجك أو أي رفيق معك منعًا لحدوث أي ضرر ، وارتداء الأحذية المريحة يفضل كوتشي رياضي ، ويجب أخذ وقت للراحة ، وارتداء ملابس داخلية مريحة وقطنية .

أضرار المشي على الحامل

كما عرفنا في السطور السابقة مدى أهمية المشي للحامل ، ولكن في عدد من الحالات يكون المشي فيها خطير وله أضرار على صحة الحامل ، فزيادة المشي في الشهور الأولى تنذر بالإجهاض ، وزيادة المشي في الشهر السابع يزيد من احتمالات حدوث ولادة مبكرة ، في بعض الحالات تصاب الحامل بالجفاف الشديد ، أيضًا يجب التدرج ، مثلا ابدئي بالمشي من 15-20 دقيقة ، في الأسبوع ثم ارفعي المدة شيئًا فشيئًا .

في البداية عليك استشارة الطبيب الخاص بك، قبل ممارسة المشي وهو الذي يقرر ذلك حسب حالتك الصحية ..


عن الهام الرويلي