الرئيسية / الطب و الصحة / الطب العام / ما هو دور الصيدلي في الوصفات الطبية

ما هو دور الصيدلي في الوصفات الطبية

ما هي الصيدلية

مهنة الصيدلاني و علم الصيدلة علم يبحث فيه عن العقاقير وخصائصها وتركيب الأدوية وما يتعلق بها.المعجم الوسيط[1] الصيدلة علمياً’ هي مهنة صحية تربط العلوم الصحية مع العلوم الكيميائية وتكون مسؤولة عن ضمان الاستخدام الآمن وفعالية المستحضرات الدوائية. كلمة الصيدلة مشتقة من اللغة اليونانية بمعنى “الدواء” أو “الطب”.

ما هو دور الصيدلي في الوصفات الطبية

ينبغي على الصيدلي دائماً أن يوضح للمريض كيفية استخدام العلاج، وتحديد الجرعة المصروفة ومواعيدها، ومدة العلاج، وطريقة حفظ العلاج، وتأثير بعض أنواع الأطعمة أو المشروبات على العلاج المستخدم إن وجد، وتأثير العلاجات التي يستعملها المريض على العلاج الجديد المصروف له، ومدى تأثير العلاج على أشخاص معينين كالحوامل أو المرضعات، وقد يستعين بعض الصيادلة بكتيبات أو مواد تثقيفية إذا لزم الأمر للشرح عن استخدام بعض الأدوية.

اضرار عدم الالتزام بالوصفة الطبية

إن عدم التزام المريض بواحدة فقط من التعليمات التي يعطيها الصيدلي للمريض قد يؤثر على تحقيق الفائدة المرجوة من العلاج أو قد يضر بصحة المريض سلباً ويزيد من مضاعفات المرض أو قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية من العلاج لا سمح الله، فكيف بمن يستلم علاجه بدون الحصول على جملة تثقيفية واحدة، وهي كثيرة الحدوث إذ يرسل البعض السائق أو العاملة لاستلام العلاج من غير إدراك لأهمية المعلومات التي سيحصل عليها من الصيدلي عن أدويته.


عن الهام الرويلي