الرئيسية / التغدية الصحية / الفيتامينات و المعادن / ماهي الاشياء التي تسبب نقص فيتامين b12

ماهي الاشياء التي تسبب نقص فيتامين b12

مسببات نقص فيتامين b12

يحصل نقص فيتامين B12 عادةً بسبب سوء امتصاصه وليس بسبب قلّة تناوله، وفي حالات سوء امتصاص فيتامين B12، فإنّ نقصه يحصل حتّى لو تمّ تناوله بكميّات عالية. ويحصل سوء امتصاصه في حالتين:

  • الحالة الأولى: تكمن في نقص إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ممّا يُعيق هضم البروتينات التي يرتبط بها هذا الفيتامين في الطّعام وبالتالي يُعيق تحريره وارتباطه ببرووتينات RR والعامل الداخليّ، فيُعيق امتصاصه.
  • الحالة الثّانية: تكون بسبب عدم توفّر العامل الداخلي والذي يسبّبه تلف خلايا المعدة التي تقوم بإنتاجه، ويحصل ذلك في حالات التهاب المعدة الضموريّ الذي يصيب العديد من الأشخاص وخاصةً بعد عمر الخمسين، وحالات إصابة المعدة ببكتيريا الهيليكوباكتر التي تُسبب القرحة، وأيضاً في حالات نقص الحديد.

هناك بعض الأشخاص لا يستطيعون تكوين العامل الداخلي لسبب جينيّ وراثيّ، وهناك بعض الأشخاص لديهم جهاز مناعة قويّ يقوم بمحاربة العامل الداخليّ ذاتيّاً. ويعمل عدم توفر العامل الداخلي على عدم قدرة خلايا الأمعاء على امتصاص فيتامين B122، وفي أيّ من حالات عدم توفر العامل الداخليّ فلابدّ من أخذ فيتامين B12 على شكل حقن أو بخاخات في الأنف لتعذُّر امتصاصه من الأمعاء. كما أنّ إزالة جزء من المعدة أو الأمعاء الدّقيقة جراحيّاً، والاستعمال المُتكرّر لمُضادّات الحموضة، والإفراط في شرب الكحول قد يُسبّب نقصاً في فيتامين B12 أيضاً.


عن الهام الرويلي