ماهو فيتامين ب 12

فيتامين ب12 أو الفيتامين المفتاح السيد المهم للأغذية جميعها ولكن هذا المكمل يبقى الأهم للجسم مثل فيتامين ب12 ويسمى الكوبولامين. ب12 (B12).

الكوبالامين أو فيتامين ب ١٢ هو فيتامين قابل للانحلال بالماء، وهو ذو أهمية للعمل الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي، وله دور في تشكيل الدم. وهو أحد فيتامينات ب الثمانية. وهو من أصل حيواني مثل الكبد واللحوم الحمراء والدواجن.
وتبلغ الكمية المطلوبة منه يومياً حوالي ٥ ميكروجرامات ويخزن بكميات كبيرة في الكبد (حوالي ٥ ميلليجرام) وبالتالي فنقص هذا الفيتامين ينتج عادةً عن الفشل في امتصاصه وليس لنقصه في الغذاء.
يعتقد أن الفيتامين ب١٢ هو آمن عند استهلاكه شفوياً بكميات لا تتخطّى الكمية الموصى بها. كما أن هناك دراسات لم تظهر أي آثار سلبية لتناول جرعات أكبر من الجرعات الموصى بها.

ما هي اهمية فيتامين بي 12

فيتامين ب١٢ ضروري لتصنيع ال دنا (الحمض النووي) حيث يستخدم في تكوين ثايميدين ثلاثي الفوسفات وهو من وحدات بناء ال دنا.
ولهذا فالفيتامين مهم لإنضاج الكرات الدموية الحمراء وهو أيضاً مطلوب لتصنيع غلاف الميالين للألياف العصبية وإضافة الميثيل إلى الهوموسيستين لتحويله إلى الميثيونين . خلايا الغدد المعدية يفرز جليكوبروتين (بروتين مضاف إليه كربوهيدرات) يسمى العامل الداخلي يرتبط بالفيتامين ليحميه من أن يُهضَم ويتم امتصاصه في نهاية اللفائفي بمساعدة إنزيم التربسين. وكذلك يستخدم فيتامين ب١٢ لتعديل نقص الهيموغلوبين لانه يدخل في تركيب الخلايا الدموية الحمراء

اضرار نقص فيتامين b12

وينتج نقص الفيتامين من الامتصاص الضعيف له (مثل حالات فشل إخراج فيتامين ب١٢ من البروتين ومرض قصور البنكرياس ونقص العامل الداخلي في الفقر الدم الوبيل أو الاستخدام الضعيف (مثل النقص الخلقي في الإنزيمات واستخدام أكسيد النيتروز أو الغاز المضحك ونقص إنزيم ترانسكوبالامين٢ المسئول عن نقل الفيتامين في البلازما). يؤدي النقص إلى فقر الدم الكبير الكريات نظراً لفشل إنضاج الكرات الحمراء وارتفاع مستوى الهوموسيستين في البول (مما يؤدي إلى هشاشة العظام وانتباذ العدسة وشحوب الجلد والإنصمام الخثاري) وأعراض عصبية مثل الميالين غير الطبيعي ونقل عصبي ضعيف والخرف.


عن الهام الرويلي