كيف رتب القران

[b id=”a1″]على اي اساس رتبت سور القران[/b]

فقد أجمع أهل العلم على أنه توقيفي؛ أي ليس باجتهاد من النبي صلى الله عليه وسلم ولا من الصحابة؛ بل كان جبريل عليه السلام يوقف النبي صلى الله عليه وسلم على مواضع الآيات من سورها؛ وقد نقل هذا الإجماع الزركشي في (البرهان)، وقال أبو جعفر بن الزبير في (المناسبات): “ترتيب الآيات في سورها واقع بتوقيفه صلى الله عليه وسلم وأمره بلا خلاف في ذلك بين المسلمين”.أ.هـ.

[b id=”a2″]طرق ترتيب القرآن الكريم[/b]

ترتيب توقيفي : ثابت بوحي من الله سبحانه وتعالى وبأمر من رسوله؛ فالرسول تلقّاه من جبريل عليه السلام والصحابة تلقوه من الرسول ومن الأدلة على هذا الاجتهاد ما رواه الإمام أحمد، عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه قال: كنت جالسا عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذ شخص ببصره، ثم صوّبه، ثم قال: «أتاني جبريل فأمرني أن أضع هذه الآية هذا الموضع من السورة»: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسانِ وَإِيتاءِ ذِي الْقُرْبى} “النحل آية 90”.
ترتيب اجتهادي : هو اجتهاد الصحابة في ترتيب القرآن الكريم وهذا الاتجاه الإجماع عليه قليل؛ لأنّ أغلب العلماء توجهوا إلى الاتجاه التوقيفي.

[b id=”a3″]اسباب ترتيب سور القرآن الكريم[/b]

بما أنّ ترتيب الآيات كان توقيفيّاً من الله عز وجل، ممّا لا شك فيه أن أسماء سور القرآن والبالغ عددها 1144 سورة هي أيضاً توقيفية من الله ودليل على ذلك، قال ابن عباس رضي الله عنهما: لما نزلت آخر آية على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: {وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ} “البقرة آية281″ فقال له جبريل: «يا محمد، ضعها على رأس ثمانين ومائتي آية من سورة البقرة».
جمع عمر بن الخطاب للقرآن

جمع ما تفرق من الرقاع وأوراق الشجر التي كتبت عليها الآيات والسور القرآنية .
أمر بكتابة هذه الآيات والسور بالترتيب الذي أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم، في كتاب بين دفتين.
حفظ القرآن في دار الخلافة ليكون مرجعاً للمسلمين.

[b id=”a4″]طرق ترتيب سور القران[/b]

رتّبت سور القرآن أيضاً بسورة توقيفة كما أنزلها الوحي على محمد عليه الصلاة والسلام، فكان يقول الوحي للرسول موضع السورة والآية، والرسول عليه السلام يقول للصحابة موضع الآية والسورة .

[b id=”a5”]أسباب جمع القرآن الكريم[/b]

عدد الشهداء الكبير من حفّاظ وقراء القرآن في معركة اليمامة.
حفظ القرآن من الضياع.


عن الهام الرويلي