الرئيسية / الأسرة / الحمل و الولادة / كيف اخلي هرمون الحمل يرتفع

كيف اخلي هرمون الحمل يرتفع

الحمل الطبيعي

في الحمل الطبيعي يرتفع هرمون الحمل بحيث يتضاعف كل 2 – 3 أيام إلى أن يصل إلى مستوى يمكننا أن نراه داخل الرحم، وعندما لا يحدث الارتفاع بطريقة منتظمة، فهنا يكون الشك أن الحمل غير طبيعي، وإن تم ارتفاع الهرمون ووصل إلى (1500) وحدة فيجب أن تتم رؤية الكيس داخل الرحم عن طريق التصوير المهبلي، فإن لم تتم رؤية كيس الحمل داخل المهبل رغم وصول الهرمون إلى هذا الرقم، فهنا يتم الشك بالحمل خارج الرحم، ويجب حينها التأكّد من ذلك.

ارتفاع هرمون الحليب

بالنسبة لك فإن الارتفاع في الهرمون في البداية كان طبيعياً ويتضاعف، ثم في آخر مرة أصبح غير طبيعي، أي لا يتضاعف، ولكنه لم يصل للحد الذي يمكننا من رؤية كيس الحمل في الرحم؛ لذلك لا يمكننا الحكم الآن، بل يجب متابعة الحالة طالما أن الوضع عندك مستقر، ويجب الانتظار ثانية وإعادة الهرمون، فإن استمر بالارتفاع ووصل إلى (1500) وحدة أو أكثر، وظهر الحمل بالتصوير في الرحم، فيكون الحمل داخل الرحم، ويمكن طمأنتك – بإذن الله – وإن لم يظهر بالرحم فيجب الشك بالحمل خارج الرحم، ويجب إجراء تنظير للحوض حينها للتأكد من التشخيص.

وإن بدأ الهرمون يتوقف عن الارتفاع أو بدأ بالنزول، فتكون الحالة هي حالة إجهاض وحدثت بشكل مبكر قبل أن يصل الكيس إلى مرحلة الظهور بالتصوير.

إذن عليك الآن الانتباه لنفسك، فإن حدث لديك ألم بطني أو زيادة في الدم، فيجب مراجعة الطبيبة فوراً، وإن بقيت الأمور مستقرة فيمكن الانتظار لإعادة التحليل والتصوير ومتابعة الحالة.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب

هناك بضعة أعراض للإصابة بارتفاع هرمون الحليب أو البرولاكتين في الدّم Hyperprolactinemia وهي تشتمل على أعراض موضعيّة مثل الصداع و الشعور بالضغط على الأعصاب البصريّة، وأمّا عن الأعراض الأخرى فهي تظهر كمُضاعفات للحالة وكأضرار نتيجةً لذلك، ومن العلامات التي تظهر على الرجل ضعف في القدرة الجنسيّة لديه، ونمو وتدلّي الصدر وفي بعض الأحيان قد يحدث إفراز للحليب من الثديين. أمّا بالنسبة للمرأة فإنّ ذلك يظهر على شكل اضطرابات في الدّورة الشهريّة وفي بعض الأحيان غيابها لفترات طويلة، وتدفّق الحليب من الثديين بشكل مُستمر، حدوث جفاف في منطقة القناة التناسليّة، وبرود جنسيّ وضعف في الشهوة الجنسيّة، وفي مراحل متقدمة يؤدّي إلى العقم.


عن الهام الرويلي