الرئيسية / الأسرة / العناية باللأطفال / كيف اخلي بنتي تحب الرضاعه الطبيعيه

كيف اخلي بنتي تحب الرضاعه الطبيعيه

فوائد الرضاعة الطبيعية

يمتاز حليب الأم بأنه الغذاء الأفضل لطفلك على الإطلاق و لا يحل محله أي حليب على الإطلاق ، إذ تبدأ الغدد السؤولة عن إفراز الحليب بالجسم بالتأهب لإنتاج الحليب منذ الأسبوع الأول من الحمل ، و تظهر هذه العلامات حول الحلمة و هي عبارة عن إنتفاخات صغيرة بيضاء اللون تزداد كل ما زادت مدة الحمل، لأن هذه الإنتفاخات الموجودة حول الحلمة تبدأ بإفراز السائل الأمينوسي و هو سائل يشبه برائحته و قوامه السائل الموجود حول الجنين ، لذلك سرعان ما يتجه الطفل إلى الحلمة و يلتقطها بفمه الصغير متعرفاً على تلك الرائحة ، يعمل هذا السائل على حماية الحلمة من الإلتهابات و البكتيريا خلال فترة الرضاعة و الحمل .

أساسيات الرضاعة من الصدر

الرضاعة من الصدر مهارة مكتسبة، وليست بالضرورة مهارة طبيعية. تحتاج الأم والطفل الرضيع لبعض الوقت لإيجاد تقنية و روتين معين مريح لكلاهما. عندما يكون الطفل الرضيع جائعا يبدأ بالصرخ عادة، ويفتح فمه بحثا عن مصدر الطعام. عندما يفتح الطفل الفم، ضعي سبابتك النظيفة وإبهامك على حافة هالة ثديك (الابهام أعلى الحلمة، والسبابة تحتها) ثم ضعي هالة الثدي بأكملها والحلمة في فم الطفل الرضيع. الطفل الرضيع سيكافح قليلا لتعلم أين يضع شفاهه، لكن عندما توجهي فمه إلى المكان الصحيح، يستطيع أن يجد مصدر الحليب وكيفية الحصول عليه.

ملاحظة أخرى يجب أن نتذكرها حتى يتمكن الطفل الرضيع من شرب حليب الصدر، وهي أن الرضاعة تختلف عن المص. عندما تفكر بالرضاعة، فهي مثل شرب العصير بالقشة — تزم شفاهك وترشف للداخل. المص يختلف ويشبه علك أو مضغ شيء.

والأم ستعرف إذا ما كان طفلها يرضع أم يلهو، فالطفل الرضيع عندما يرضع فهو يسحب الحليب الى فمه، ويبلعه وهذا يسبب حركة عند حنجرته، كما أن الطفل سيدو مرتاحا وراضيا لأنه يأكل. بينما الطفل الذي لم يتعلم الرضاعة بعد بشكل جيد أو يلهو فهو لن يكون راضيا بل جائعا ومرتبكا.

كيف ارضع طفلي

حتى يتمكن الطفل الرضيع من الامساك بالحلمة بطريقة صحيحة يجب أن يكون الثدي في مكان مناسب؛ الحلمة وهالة الثدي يجب أن تكون داخل فم الطفل وشفاهه على الخطوط الخارجية لهالة الثدي السمراء. علاوة على ذلك، لا تضعي الطفل الرضيع على حضنك وتحني ظهرك لتغذيته. يجب أن تجلسي منتصبة وترفعي الطفل الى الصدر، بحيث يكون الطفل متوازي معك، هذا يجعله يبدو أكثر آمنا.

ونحذر الامهات المرضعات من النوم على أحد الجانبين عند الرضاعة أو إرضاع الطفل في السرير لأن ذلك قد يسبب اختناق الطفل في حال غالب النعاس الام.


عن الهام الرويلي