الرئيسية / الحياة الاجتماعية / مواضيع اجتماعيه / كيف احمي نفسي من الامطار و السيول

كيف احمي نفسي من الامطار و السيول

تشكل الأمطار والسيول خطراً شديداً يهدد حياة الإنسان وممتلكاته , وتنشط الأمطار والسيول والفيضانات خصوصاً في فصل الشتاء أو عند حدوث تغيرات مناخية على الأجواء, لذا فإن على جميع المواطنين أخذ الحيطة والحذر خصوصاً في أوقات مواسم هطول الأمطار والسيول وعدم المجازفة ودخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول مع الأخذ بعين الاعتبار بأن بعض المناطق الطينية المبللة بالماء أو المغمورة بالسيول تعتبر مناطق لزجة خطيرة تلتصق بشدة بالأقدام أو بإطارات السيارات ولا يستطيع الإنسان التخلص منها بسهولة. لذا فإنه يجب علينا اتباع التعليمات التالية:

لابد من متابعة الأخبار ووسائل الإعلام عند ورود تحضيرات عن احتمالية هطول أمطار أو وجود سيول منقولة. إذا كان هناك سيول غزيرة بالمنطقة واحتمال وصولها إلى داخل المنزل وكان هناك متسع من الوقت أنقل حاجياتك الضرورية إلى الطابق العلوي وأعمل على قطع التيار الكهربائي عن المنزل. كن حذراً ولا تتجاهل التحذيرات والإرشادات.. لا تزور مناطق الكوارث لأن تواجدك بها ربما يعيق عمليات الإنقاذ والطوارئ الأخرى. البقاء في المنزل ومتابعة الاستماع للنشرات الجوية والتعليمات التي تبين لك حجم الخطر. إذا تأكد لديك خطورة البقاء في المنزل فبادر إلى إخلائه والبحث عن اقرب مكان آمن. إذا كنت تقود سيارتك توجه بها بعيداً عن الأماكن المنخفضة وتجمعات المياه ومجاري السيول. إذا تعطلت سيارتك وخشيت السيول أتركها والجأ لأقرب مكان آمن. حاول الابتعاد بمواشيك عن الرعي في بطون الأودية أو بالقرب من السدود. في حالة القيام التخييم هناك عدة أمور يجب أخذها بالحسبان مع مراعاة بعض التعليمات السابقة وهي:

كيف احمي عائلتي من اخطار السيول

الابتعاد عن البقاء في مجاري الأودية في حالة قرب هطول الأمطار أو وجود تحذيرات عن سيول منقولة. لا تجازف بحياتك في اجتياز الأودية أثناء جريانها. عند مشاهدة شخص يغرق لا تحاول إنقاذه إذا كنت لا تجيد السباحة أو وجود تيار مائي قوي وليكن الإنقاذ بقذف حبل طوق نجاة أو لوح خشب لإنقاذ الغريق دون تعرض نفسك للخطر وتذكر أن هذه المواقع طينية لزجة. إبعاد الأطفال عن مجاري الأودية والمستنقعات. الابتعاد عن المناطق المنخفضة وبطون الأودية. في حالة احتمالية وجود صواعق ابتعد عن المناطق المكشوفة. لا تستخدم الراديو أو الجوال في المناطق المكشوفة في حالة احتمال وجود صواعق قريبة.

طريقة الوقاية من اخطار السيول

إيقاف تطبيق المنح والبيع والتعويض وحجج الاستحكام على الأراضي الواقعة في مجاري السيول وبطون الأودية.
إعداد دراسات عن المناطق المعرضة لأخطار السيول وأن تكون شاملة لجميع مناطق المملكة.
إيقاف تطبيق المنح والبيع والتعويض وحجج الاستحكام على الأراضي الواقعة في مجاري السيول وبطون الأودية.


عن الهام الرويلي