الرئيسية / الطب و الصحة / الجهاز الهضمي / كيف أعالج اضطراب المعدة بالزنجبيل

كيف أعالج اضطراب المعدة بالزنجبيل

ما هو الزّنجبيل

نبات الزنجبيل عبارة عن جذور كبيرةٍ تشبه العقد في مظهرها، يميل لون الزّنجبيل إلى الصّفار، أو كلون حبّات البطاطا، طعمه لاذعٌ، ويمكن تناول الزنجبيل باعتباره مشروباً كالشّاي، أو أن يؤكل على شكل شرائح رفيعة، وله الكثير من الفوائد الصحيّة المؤثّرة على الإنسان.

علاج إضطراب المعدة بالزنجبيل

1- الزنجبيل العادي : يعتبر الزنجبيل مصدرا للمواد المضادة للالتهابات ، والتي تساعد على زيادة عصارات المعدة الهاضمة ، كما تعمل على معادلة الأحماض الموجودة بها ، يساعد الزنجبيل في الحث على هضم الأطعمة وإمتصاصها ، وبالتالي يتخلص من الغازات الزائدة من المسالك المعوية ، وأفضل طريقة لإستخدام الزنجبيل هي تقشير النوع الطازج وتناول جراما واحدا يوميا .

2- عصير الزنجبيل : إن تناول عصير الزنجبيل أيضا ، يساعد على علاج اضطرابات المعدة ، تخلط كميات متساوية من السكر وعصير الزنجبيل في كوب من الماء الدافئ ، يتم تناول هذا المشروب لإزالة إنتفاخ البطن والغازات ، وهذه طريقة أخرى لإستخدام الزنجبيل .

3- حلوى الزنجبيل : يسهل تناول الزنجبيل في شكل الحلوى ، ويمكن شراءئها أو تحضيرها في المنزل ، قطع الزنجبيل إلى شرائح صغيرة ، وقم بغمرها في عسل النحل ، صب قليل من الزبد وقم بطهي هذه الشرائح لمدة 5 دقائق على نار هادئة ، ثم قم بنقلها على أوراق الخبز ، واتركها لتبرد لمدة 30 دقيقة وتصبح صلبة .

4- الزنجبيل المبلور : يقطع الزنجبيل إلى شرائح ، ويصب فوقه الماء لتسخينه على حرارة متوسطة ، يترك لينضج لمدة 20 دقيقة ، ثم يترك ليبرد ويصفى الماء ، تضاف كميات متساوية من السكر والزنجبيل المطهي في إناء بداخله 1/4 كوب من الماء والملح ، يغلى الخليط ليصبح سميك ، تجفف قطع الزنجبيل على رف ، وتغلف بالسكر وتخزن في الثلاجة .

5- شاي الزنجبيل : يستخدم شاي الزنجبيل لعلاج اضطرابات المعدة بفاعلية ، تحرك 1/2 ملعقة من الزنجبيل المطحون في كوب من الماء الساخن ، وينقع لمدة 3-5 دقائق ، يصفى المشروب ويضاف إليه قليل من السكر أو عسل النحل ، ويتم تناوله مرتين يوميا .

6- شاي الزنجبيل مع العسل والليمون : يعرف العسل والليمون بفوائده في علاج المشكلات المتعلقة بالهضم ، فعسل النحل غني بالإنزيمات مثل أوكسيديز الجلوكوز ، إنفرتاز ، الكاتالاز وإينولاز ، والتي تساعد على تقوية عملية الهضم ، يغلى كوبين من الماء ، ويضاف إليهما إنش من الزنجبيل المقشر والمقطع لشرائح ، قطع من الليمون المقشر وعصير نصف ليمونة ، تخفض الحرارة وتترك لمدة 5-10 دقائق ثم يضاف قليل من عسل النحل .

7- المزج بين الزنجبيل والشاي الأسود : يعد الشاي الأسود من المكونات الغنية بمضادات الأكسدة، والذي يساعد في علاج العديد من الأمراض ، ويحتوي على المكونات النشطة ، التي تعالج حالات المعدة جيدا ، يضاف 1/2 كوب من الزنجبيل الطازج المقطع  إلى3 أكواب من الماء ليغلي بداخلهم ، يضاف إلى هذا الخليط ملعقتين من أوراق الشاي الأسود ، يغطى لمدة 3-5 دقائق ، ويصب 1/2 كوب من الحليب ، يصفى ويوضع في الخلاط .

8- مسحوق الزنجبيل : يستخدم الزنجبيل في شكل مسحوق لعلاج اضطرابات المعدة ، ويحتوي هذا العلاج على بذور الكزبرة أيضا ، أوراق النعناع والفلفل الأسود ، ويعالج هذا الخليط اضطرابات المعدة جيدا ، تؤخذ كميات متساوية من هذه المكونات ، وتطحن جيدا لعمل مسحوق ناعم ، يتم تناول ملعقة منه يوميا .

9- الزنجبيل المضاف لحساء الجزر : يساعد حساء الجزر على الوقاية من حالات التهاب المعدة والأمعاء ، وهي أحد أسباب اضطرابات المعدة  ، فيحتوي الجزر على فيتامين أ ، فيتامين ج ، فيتامين هوالماغنسيوم ، مما يساعد على تحفيز عملية الهضم ووقاية المعدة من الأمراض ، يغلى كوبين من الماء ، ويضاف إليهما كوب ونصف من الجزر الصغير و4 ملاعق من الزنجبيل المفروم ، تغطى الوصفة وتطهى على حرارة متوسطة ، ثم تؤخذ بعيدا وتترك لتبرد ، ثم يضاف إليها قليل من الليمون ومخيض اللبن ويتم تناوله .

تحذير : لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ، مرض السكري ، النزيف والقرح ، يجب استشارة الطبيب قبل إضافة الزنجبيل لنظامك الغذائي ، كما يجب التوقف عن استخدامه إذا أصبت بحساسية ، حرقة الصدر أو الغثيان عند تناوله .


عن الهام الرويلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *