الرئيسية / الأسرة / الحمل و الولادة / كيف أزيد فرص الحمل بعد سن 35 سنة

كيف أزيد فرص الحمل بعد سن 35 سنة

طرق زيادة فرص الحمل بعد سن 35

  1. استشارة وفحص ما قبل الحمل : عندما تقرري أنك مستعدة للحصول على طفل ، يصبح من الضروري اتخاذ بعض الخطوات المقدمة للحمل ، فيجب الذهاب إلى الطبيب للفحص والتأكد من حالتك الصحية قبل الإنجاب ، واخبريه أنك مستعدة عاطفيا لحدوث الحمل .
  2. الحصول على الرعاية مسبقا في وقت مبكر ومنتظم قبل الولادة : إن أول 8 أسابيع من الحمل هامة جدا لتطور ونمو الجنين ، فالرعاية المنتظمة يمكن أن تزيد فرص الحصول على حمل آمن وطفل صحي ، وتشمل الرعاية الفحوص المنتظمة ، التثقيف في مجال الحمل والولادة وتقديم المشورة والدعم . يساعد الحصول على الرعاية قبل الولادة على توفير حماية مضاعفة للسيدات في عمر 35 عام ، كما يسمح للطبيب التنبؤ بحالة الأم الصحية ، التي تكون أكثر شيوعا لدى السيدات في هذا العمر عند حدوث حمل ، على سبيل المثال كلما زاد العمر ، كلما زادت فرصة الإصابة بسكري الحمل أو تسمم الحمل ، وهي حالة تحدث عندما يرتفع ضغط الدم مع زيادة البروتين في البول ، فعند زيارة الطبيب ، يقوم بفحص ضغط الدم ، عمل اختبار البول للبروتين والسكر ، اختبار مستوى جلوكوز الدم ، ويهذه الطريقة يمكن اكتشاف أي مشكلات وعلاجها مبكرا .
  3. النظر في اختبارات ما قبل الولادة للسيدات أكبر من 35 عام : ينصح الطبيب بضرورة إجراء بعض الاختبارات الخاصة قبل الولادة للسيدات الكبيرات في العمر ، تساعد هذه الاختبارات على تفادي الحصول على أجنة مشوهة .
  4. تناول فيتامينات قبل الولادة : يجب أن تتناول السيدات في سن الإنجاب فيتامينات قبل الولادة يوميا ، والتي تشمل 400 ميكرو جرام على الأقل من حمض الفوليك ، فالحصول على حمض الفوليك يوميا قبل وأثناء أول ثلاثة أشهر ، يمكن أن يساعد على الحماية من التشوهات التي تصيب دماغ الجنين و النخاع الشوكي ، فتناول حمض الفوليك يقدم العناية الشديدة للسيدات الكبيرات ، وتوجد بعض فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على 800-1000 ميكرو جرام من حمض الفوليك ، وهذه الجرعات تكون آمنة أيضا ، فتحتاج بعض السيدات لأكثر من 400 ميكرو جرام ، ولكن يحذر تناول أكثر من 1000 ميكروجرام أو ا جرام منه بدون استشارة الطبيب ، حيث تحتاج السيدات اللاتي تعاني من تاريخ عائلي لتشوه الأنبوب العصبي تحتاج  4000 ميكروجرام .

طرق تجنب مشاكل الحمل

إنك تستحقين النفس تماما مثل جنينك ، فاهتمامك بنفسك سوف يساعدك على التحكم في أي مشكلات صحية متعلقة بالحمل ، وحمايتك منها مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ، وكلما كانت صحتك جيدة ، أصبحت صحة طفلك جيدة أيضا .

  • المواظبة على مواعيد الطبيب  الآخر : إذا كنت تعانين من أحد المشكلات الصحية المزمنة مثل السكري أو ضغط الدم المرتفع ، تأكد من زيارة الطبيب المتخصص في مواعيده المحددة ، فيجب التحكم في هذه المشكلات الصحية قبل حدوث حمل ، مما يساعد في الحفاظ على صحة الأم والجنين ، تأكدي أيضا من زيارة طبيب الأسنان بانتظام للفحص والعناية بالأسنان ، فالحصول على أسنان ولثة صحية يقلل فرص الولادة المبكرة ، أو الحصول على طفل منخفض الوزن .
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن : إن تناول الأطعمة المتنوعة يساعد في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة ، ويجب اختيار الكثير من الخضروات والفاكهة ، الحبوب الكاملة ، اللحوم اللينة ومنتجات الحليب منخفضة السعرات الحرارية . فيجب تناول 4 حصص من منتجات الحليب والأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم يوميا ، فبذلك يمكن الحفاظ على صحة الأسنان والعظام ، بينما يتطور الجنين ، كما يجب الحصول على الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الخضروات الورقية ، الفاصوليا الجافة ، الكبد وبعض الفواكه الحمضية .
  • كسب كمية الوزن الموصى به : تحدثي إلى طبيبك حول الكمية التي ينبغي كسبها خلال الحمل ، فالسيدات اللاتي يتمتعن بكتلة جسم طبيعية يمكنهم كسب من 25 – 35 باوند خلال الحمل ، أما اللاتي تعاني من زيادة الوزن قبل الحمل ، فربما يوصي الطبيب بزيادة 15-25 باوندا فقط ، والسيدات المصابات بالسمنة يمكنهم كسب 11-20 باوندا ، فكسب الكمية المناسبة من الوزن يقلل خطر الولادة المبكرة ، وتجنب مشكلات الحمل مثل السكري وضغط الدم المرتفع .
  • ممارسة الرياضة بانتظام : تساعد ممارسة الرياضة بانتظام ،على البقاء بوزن صحي أثناء الحمل ، تقوي الجسم وتخفف التوتر ، تأكدي من مراجعة برنامجك الرياضي مع طبيبك .
  • التوقف عن التدخين والكحول : يجب الامتناع عن هذه العادات خلال فترة الحمل ، لأن تناول الكحوليات يزيد خطر تشوهات الجنين العقلية والبدنية ، والتدخين يؤدي إلى الولادة المبكرة .
  • اسألي الطبيب عن الأدوية : تحدثي إلى طبيبك حول الأدوية الآمنة التي يمكن تناولها خلال الحمل ، وأثناء فترة الرضاعة الطبيعية .ويشمل ذلك جميع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة ، المكملات الغذائية والعلاجات المنزلية .

عن الهام الرويلي