الرئيسية / الأسرة / الحمل و الولادة / كم نسبة الدم الطبيعي للحامل في الشهر التاسع

كم نسبة الدم الطبيعي للحامل في الشهر التاسع

يبدأ الطبيب بمتابعة صحة المرأة الحمال و صحة جنينها و يبدا بالتحاليل و التركيز على التغذية الصحية للحامل و الطفل فيتابع نسبة الكالسيوم و الحديدو غيرهما من العناصر الهامة التي يجب ان تكون متواجدة بنسبة معينة في جسم المرأة نظرا لأن هذا الجنين الذي ينمو برحمها  ويمتص كافة العناصر التي يحتاجها من جسم أمه و تبقى الأم تعاني من جسدها الذي أصبح ضعيف جدا و هنا لابد لها أن تنتبه لهذا الأمر ، و تحاول تعويض هذه العناصر .

[b id=”a1″]أهمية الحديد في جسم الحامل[/b]
  1. عنصر الحديد له دور هام و أساسي في إنتاج عنصر الهيموجلوبين الذي يعد أحد مكونات الدم ، و هذا العنصر هو المسئول عن نقل الأكسيجين و الغذاء لكافة خلاية الجسم .
  2. حينما يتعرض الجسم لتناقص في هذه المادة يتناقص معها كميات الغذاء المنتقلة في كافة أرجاء الجسم و يصاب الشخص بالضعف العام أو الأنيميا .
  3. عنصر الحديد يساعد الجسم على تقوية جهاز المناعة و من ثم مواجهة الأمراض و القضاء عليها.
  4. هام أيضا لبناء العضلات و تعويض التالف منها بشكل مثالي .
  5. تناول أطعمة تحتوي على عنصر الحديد يمنع تساقط الشعر .
[b id=”a2″]نقص الحديد عند الحامل[/b]
  1. نقص الحديد عند الحامل يجلعها شاحبة الجلد لا تستطيع القيام بأبسط النشاطات اليومية ، تشعر بالتعب و الإجهاد بشكل مستمر و دائم .
  2. نقص الحديد في جسد الحامل يجعلها لا تستطيع التركيز أو القيام بأيا من العمليات التي تطلب التفكير و التركيز .
  3. الحامل تجد في حالتها الطبيعية صعوبة في التنفس و مع تناقص نسبة الحديد في دم الحامل سوف تجد نفسها غير قادرة تماما على التنفس ، و تعاني من ازدياد في سرعة ضربات القلب مما يجعلها تجد صعوبة في عمل أي شئ .
  4. من المعروف أيضا عن الحامل أنها قد تعاني من بعض أعرض الاكتئاب و مع تناقص نسبة الحديد سوف تجد هذه الأعراض أكثر حدة .
  5. و أخيرا و التي تعد من أخطر أضرار تناقص الحديد في جسم الحامل انها تصبح أكثر عرضة للنزيف أثناء الولادة ، و هذا لعدم قدرة الدم على التجلط بسهولة .
  6. بعد الولادة تتعرض الأم المصابة بتناقص في نسبة الحديد في الجسم لإعياء شديد و تطول المدة التي تحتاجها للتعافي بعد الولادة .
[b id=”a3″]نصائح للحامل[/b]
  1. أولا على الحامل إجراء الفحوصات الطبية بشكل مستمر أثناء الحمل حتى تتمكن من تحديد نسبة الحديد و هل هي بحاجة له أم لا و ما هي النسبة التي تحتاجها
  2. لابد للحامل أن تحرص بشكل مستمر على تناول اللحوم الحمراء لأنها عامل أساسي على إمداد الجسم بالكمية التي يحتاجها من الحديد بشكل يومي
  3. البقوليات أيضا و بشكل خاص العدس تساعد على إمداد الجسم بكميات الحديد اللازمة كما انها غنية بالألياف و البروتينات .
  4. العسل الأسود الذي يستخلص من قصب السكر أيضا من أفضل الأطعمة التي يمكن للحامل تناولها لتزيد من نسبة الحديد في الدم
  5. بذور اليقطين ثبت فاعليتها أيضا في رفع معدلات الحديد في الدم .
  6. بعض الخضروات مثل السبانخ و الباذنجان يمكنهم إمداد الجسم بشكل ملحوظ بالحديد .
[b id=”a4″]تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد[/b]
  1. أولا لابد من تناول المياه بكميات كبيرة لأن الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الحديد قد تتسبب في الإصابة بالإمساك .
  2. عليك أيضا أن تحرص على تناول أطعمة تحتوي على فيتامين سي أثناء تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد و من ثم يتمكن الجسم من امتصاصه بشكل أفضل .
  3. اذا كان عليك بتناول أطعمة تحتوي على عنصر الحديد و أخرى تحتوي على الكالسيوم فلابد من أن تكون المدة الفاصلة بين تناول العنصرين لا تقل عن ساعتين حتى يحصل جسمك على الفوائد التي يحتاجها من تناول كلا العنصرين .
  4. يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد في وجبة الغذاء و ليس قبل النوم لأنها غالبا تكون صعبة الهضم و الامتصاص .

عن مقامي دنيا