الرئيسية / تعليم / خاتمة / خاتمة عن اليمن

خاتمة عن اليمن

التسمية

وردت عدة نظريات خلف تسمية اليمن وأول النصوص المسندية المكتشفة حتى الآن التي تشير لهذا الاسم يعود للقرن الثالث الميلادي وجائت بصيفة يمنت أو يمنة في كتابات الحِميَّريين. العهد القديم ذكر مملكة سبأ كثيراً وأشار العهد الجديد إلى ملكة سبأ الأسطورية بـملكة تيمن. يهود اليمن يسمون بـتيمانيم بالعبرية وبلادهم تيمنوتعني الجنوب. في أيام الإمبراطورية الرومانية كانت البلاد تُعرف باسم العربية السعيدة في أدبيات الرومان والإغريق.

في الأدبيات العربية، اختلف اللسانيون وأهل الأخبار في تحديد معنى اليمن ولهم عدة نظريات بخصوص ذلك فقيل أنه مشتق من اليُمن أي البركة وهو نقيض الشؤم. وقيل كذلك أنه سمي باليمن لأنه يمين الكعبة. بسبب أن الجغرافيين المسلمين اعتبروا مكة نقطة استشراف من مخيلتهم. وقيل سمي نسبة إلى يمن بن قحطان وقالوا أن قحطان أبو اليمن وقالوا كذلك أن قحطان هذا نفسه اسمه يمن. ومنهم من قال أن كل العرب كانوا بمكة فتيامن بنو يقطن في رواية وبنو يمن في رواية أخرى فسميت اليمن على ذلك.

ومثل هذا من مألوف عادة أهل الأخبار فالشواهد الأثرية والكتابات الكلاسيكية خرساء صامتة عن قحطان ومكة والكعبة وقحطان مأخوذ من الشخصية التوراتية يقطان الذي يذكر العهد القديم أنه والد سبأ وحضرموت. الرأي الغالب أنه ظهر من كلمة يمنت في نصوص المسند وفقًا لجغرافيي العصور الوسطى، اليمن إقليم من أقاليم الجزيرة العربية وهو الإقليم لما وراء تثليث ويبرين إلى صنعاء وماقاربها من مخاليف وأقصى اليمن حضرموت ومركزها وقصبتها صنعاء.


قصيدة في حب اليمن
أحب اليمن حبٍ ملا كل حشاشتي
ومن حبها الزايد هديت اقوام

وكل فرد نافس فرد اخذ كل قسمته
واحتار باللي ازداد كل قسام

ارض الجنان الخضر ربي شهد لها
من انزل سبأ والكهف والأنعام

أصل العروبة والعراقة نشأ بها
جد العرب قحطان نسل سام

مهد الحضارة والأصالة بني بها
بالعالم اول ناطحات شبام

كأني أرى بلقيس إذا شفت عرشها
وبالمياه الكبريتيه رام

ولليمن شعبٍ ذكرهم لنا النبي
عليه اتم صلاةٍ وسلام

ألين قلوب اهل الجزيرة واشدهم
إذا الحرب كلٍ في يديه حسام

منكم طربنا امرئ القيس بن حجر
قال الشعر على طلل وآكام

ومنكم بنو هلال مرجع تراثنا
ومرجع ابن خلدون والأنغام

ومنكم موحد أرض وحد قلوبكم
زرع بها الدنيا وشال الغام

من لا اعترف في قدركم واحترامكم
تراني بالسيف الطمه لطام

عاداتنا واطباعنا هي واحدة
وسط اليمن اونجد حتى شام


عن مقامي دنيا