الرئيسية / الطب و الصحة / طب الاعشاب / بحث عن الشائعات وأثرها على المجتمع

بحث عن الشائعات وأثرها على المجتمع

قبل أن نبدأ في قراءة تلك الشائعات نتذكر أنها شائعات وليست معلومات صحيحة، كما أن ما أوردته هنا هو اختصار لما ورد في تلك الشاعات ولا شك أنكم أطلعتم على بعض تلك الأخبار المغلوطة والتي يجب عدم اتباعها بل وقفها وعدم المشاركة في نشرها. وأخيراً أنبه أن ما يذكر في هذه الشائعات هو تناول أغذية مفيدة بصفة عامة مثل زيت الزيتون والتين والحبة السوداء والعسل والحليب والماء وغيرها، وليس الاعتراض على ذلك ولكن الاعتراض إدعاء التأثير العلاجي غير الطبيعي وربط الناس بأوهام وربما جعلهم يتركون اتباع الطرق الصحيحة للعلاج أملاً في هذا العلاج بالأغذية الطبيعية وبما أن يكون مثل من يتشبث بقشة أملا في العافية.

شائعات في رسائل نصية

هذه الوصفة من واحد يشتغل في مستشفى.. يقول فيها: عدد من الأشخاص مقرر لهم عملية قسطرة قلب و ذلك بسبب الشرايين وبعد استخدامهم هذه الوصفة أصبحت شرايينهم نظيفة وألغوا لهم العملية.

الوصفة:

15 ليمونة، و15 فص ثوم، ورأس زنجبيل أخضر، ومقدار فنجان الشاي زيت زيتون أصلي.

توضع جميع المقادير بالخلاط و يضاف إليها لتر ماء وتخلط خلطًا جيدًا إلى أن تختفي قشور الليمون ثم تصفى وتوضع في قارورة أو جيك ويشرب بمقدار فنجان قهوة على الريق و قبل النوم.. وتحفظ الخلطة بالثلاجة.

علاج لورم الثدي قبل استخدام الكيماوي

تفاحة صفراء و٣ فصوص ثوم تخلط في الخلاط وتوكل في الصباح وتعملين مثلها في المساء لمدة ٤٠ يوماً. ادعو لي ولوالدي ومن علمني بها.. حقيقة وزعوها لعل الله ان ينفع بها.. لانها رؤية وقد طبقتها التي رأتها ونفعتها.. اتمني نشرها للفائدة.

طبخ شجرة النيم وشربه لمدة أسبوع أو أسبوعين بالنهار والليل، وسيؤدي ذلك إلى تخفيض نسبة السكر في الدم، مؤكدًا أنه ترك علاج الأنسولين عقب التجربة. ووضع اسم المعالج ورقم جواله.

ملعقة حناء كبيرة، وحبه حلتيت صغيرة، وملعقة رشاد صغيرة، وملعقة كبيرة كمون حب، وملعقة كبيرة حبة سوداء وكسرة مر (لاحظوا هالوصفة) توضع في مدخن على جمر ويغطى الرأس بفوطه ويتستنشق فهو علاج لوجع الرأس مضمون. ستلاحظون خروج ماء من الأذن والأنف وهو الوجع الموجود في الرأس!!.

وصفة لعلاج الاكزيماء او أي حساسية في الجسم: وهي عبارة عن فازلين ونشا يتم خلطه جيدًا حتى يختفي النشا ويتم وضعه على مكان الحساسية أو الاكزيما. استعملته مرتين في اليوم الصباح وبالليل.. وفي اليوم الثاني اختفت الاكزيما.

ألف ألف ألف مبروووووك

بشرى سارة لكل من لديه قريب أو صديق مصاب بداء السكري تم بحمدالله اكتشاف العلاج وبصورة نهائية لمرضى السكري في السعودية وبالتحديد في الطائف، ابتكر الطبيب البروفيسور (……) الذي يعمل في قسم الأبحاث بمستشفى همر سميث التابع لكلية الطب جامعة لندن البريطاني أول عقار في العالم لعلاج مرض السكر بصورة نهائية، وحصل على براءة اختراع من كل من بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية اللتين سجل بهما الاختراع، وهو معتمد من وزارة الصحة في المملكة.

العقار الجديد يتوقع أن يحدث ثورة طبية في مواجهة مرض السكر الذي استعصى علاجه على الطب بصورة نهائية منذ اكتشافه. ووضع اسم الدواء وقيمته وطريقة تناوله واسم الصيدلية ومكانها وأرقام الاتصال.

اكتشفت أن (مرض السكر) عندي يصل إلى 500 درجة عافاكم الله، وبدأ الناس يأتوني بمشورات وفق تجاربهم الخاصة.

وبعد شهر من الحمية والرياضة نزل حتى (300 مفطراً) و (200 صائماً) تقريباً.

استعملت كثيراً من الشعبيات ولم تنفع. فقررت أن أتبع ثلاثة حلول لعلاج هذا الارتفاع، كل حل لمدة اسبوع:

١/ الحمية الشديدة والرياضة.

٢/ زيت الزيتون.

٣/ علاج المستشفى.

الحل الأول:

(الحمية الشديدة مع الرياضة)

ذهب اﻷسبوع بدون فائدة إلا نزول طفيف لا يذكر.

الأسبوع الثاني:

(استخدام زيت الزيتون)

حصلت فيه المفاجأة بعد ثلاثة أيام من استعمال زيت الزيتون حللت مفطراً = فكان 180 أي أنه نزل 100 درجة.

وبعد ثلاثة أيام أخرى كانت المفاجأة اﻷخرى، حللت مفطراً فكان 93 فقط.. ليس صائماً

حديثاً وطبقا لمنظمة الصحة العالمية والموافقة على هذا الاكتشاف تبين أن منقوع الباميا علاج هام جداً لمرضي السكري. فبدأت التوصيات تنتشر بضرورة تناول مرضى السكري شراب منقوع الباميا، وذلك لفوائده المذهلة في علاج داء السكري وتنظيم معدل الأنسولين في الدم، والتخلص نهائيًا من أعراض المرض المزمن ومشكلاته الصحية المتعددة. ان شرب مياه الباميا الخضراء قادر على علاج مرض السكر في غضون شهرين على الأكثر، ويمكن تجربته تحت إشراف طبيب متخصص في مجال علوم التغذية أو طبيب الباطنة والسكر، وذلك لتلافي أي أعراض سلبية أو مفاجآت صحية، وللتأكد أيضًا بصورة واقعية من فعالية النتائج المذهلة لمنقوع الباميا الخضراء. سر فعالية نجاح الباميا في شفاء مرض السكر يرجع إلى المادة الرغوية والزلال الناتج عن نقعها في الماء، الذي أثبتت الأبحاث قدرته على علاج المرض في وقت قريب.

رسالة نصية مع رابط فيديو يقول (كلام قوي عن زيت الزيتون والغرب لا يريدنا ان نعلم فوائده حتى لا نترك أدويتهم الكيميائية).

رسالة أخرى مع رابط لإحدى القنوات التلفزيونية العربية التي تستضيف طبيباً تدعي أنه اكتشف علاجاً نهائياً للسكري خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر وأيضاً تجربته في علاج الصرع من خلال الجراحة، وأنه يعمل في اكبر المستشفيات البريطانية، يقول الدكتور الضيف: “الحقائق التي توصلت إليها قادتني إلى اختراع العلاج فمن خلال التجارب المعملية أضفت مادة اليود إلى بشرة احد المرضى فوجدت أن المادة التي اخترعتها تترك لوناً على الجلد، فاكتشفت أن هذه المادة المكتشفه تتفاعل مع بعض تركيبات الجسم وتشفي من السكري. وتذيل الرسالة بهذه العبارات.. لا تنسونا من خالص دعائكم، (بليز) لا يوقف البرودكاست. ترى في ناس تعبانة جزاكم الله خيراً، من فرج كربة أخيه فرج الله كربته.

الغريب أن هذا الشخص لم يتحدث عن أي نقطة علمية أو طبية بشكل واضح ويتضح من حديثه أنه بعيد عن التخصص نهائياً فمرة يتحدث عن جراحة الشرايين ومرة يتحدث عن السكري. النقطة الأخرى أن اسم الطبيب أوالبروفيسور الوارد في الرسالة غير اسم ضيف البرنامج التلفزيوني ومن جنسية دولة عربية أخرى، وبالطبع ذكر رقم الجوال ووسائل التواصل.

شائعات في مقاطع صوتية وفيديو

آخر تلك الشائعات الذي انتشر خلال الأسبوع الماضي وهو مقطع صوتي يصف المتحدث أن ابنه يعاني من الخمول الكسل وعدم التركيز واكتشف بعد التحليل أن نسبة فيتامين د 10، وأحد الزملاء كانت نسبته وارتفعت نسبة الفيتامين لديه من 16 إلى 90 بعد استخدامه للوصفة سبعة أيام متتالية، وأحد الجيران وارتفع من 27 إلى 75. وبالنسبة لولدي ارتفع من 10 الى 60، وسبقه مقطع فيديو عن علاج نقص فيتامين د بوضع ثلاث حبات تين مجفف في قارورة زجاج بها زيت زيتون أصلي وتغطى من العصر حتى فجر اليوم التالي وتكررها لمدة شهر وتقضي على الكثير من آلآم الظهر والمفاصل والتي هي من نقص فيتامين د والكالسيوم. ويدعو صاحب المقطع الصوتي ألا يتناول الشخص بعدها أي شي لمدة ساعتين ويدعو الناس لنشر المقطع وأنه صدقة جارية له ولمن نشره.

وأقول للرد على تلك الشائعة أن جميع الأغذية النباتية ليست مصدراً لفيتامين (د) ولا يوجد فيها أي نسبة منه، ما عدا المشروم المعرض للشمس فمن أين يحصل الجسم على فتامين (د) من الزيتون والتين ؟؟

مقدم البرنامج في أحدى القنوات التجارية العربية – يبدو للمشاهدين أنه طبيب استشاري- أن مريضة بالفشل الكلوي تم عمل زراعة كلية لها وبعد فترة رفضها الجسم وعملت عملية زراعة أخرى وفشلت بعد فترة وعملت عملية زراعة ثالثة ورفضها الجسم أيضاً، وبعد مراجعتها لعيادتنا وأخذها لهذه الوصفات شفيت الكلى الأساسية ورجعت طبيعية تماماً. ماهي الخلطة السرية؟ أو ما أسماها مقدم البرنامج الهدايا الثلاث من أصل إثنتي عشرة هدية لإعادة الكلية سليمة بعد الفشل خلال ستة أشهر، هي إما خلطة ملعقة عسل وقطرة ليمون في كوب ماء وتشرب والخلطة الثانية ملعقة شعير أخضر وملعقة بقدونس مع إضافة العسل وتشرب كل ساعتين. والوصفة الثالثة ملعقة أو نصف ملعقة صمغ عربي ونصف ملعقة لبان ذكر في كوب ماء مع العسل ويحلف مقدم البرنامج بأنه شفي بعد هذه الخلطات كثيراً من مرضى الفشل الكلى. ويتحدث مقدم البرنامج تكراراً عن ما درسه في كلية الطب ويتهم الأطباء بأنهم لا يفهمون في أساسات الطب وترتفع نبرة صوته مرة وتنخفض أخرى ويدرج أسماء هرمونات وانزيمات ومصطلحات طبية بعضها لا علاقة له بالموضوع ليشعر عامة المشاهدين بأنه طبيب ماهر وصادق ويتكرر على الشاشة رقم هاتف التواصل مع المكتب الإعلامي والحقيقة هو مكتب التحصيل المالي.

والصحيح أنه من أسس العلم أن الكلى إذا فقدت نسبة من وظائفها بسبب الفشل الكلوي لا يمكن أن تعوض مهما كان ولا يوجد أدوية أو خلطات عشبية أو أي وسيلة علاجية معروفة الآن أن تجعل الكلية تستعيد تلك الوظائف المفقودة.

المعلومات التي ذكرها لا يمكن قبولها علمياً ومنطقياً. مثل أولئك الأشخاص يعطون وصفات غير ضارة بحد ذاتها ولكنها لا تفيد في شفاء المرض الذي يتحدث عنه.

تقول صاحبة المقطع لعلاج المفاصل والغضاريف نهائياً بحب الرشاد مع الحليب أو الماء التي استخدمتها أخت زوجي ويستخدم حب الرشاد كاملاً أو مطحوناً أو استخدام زيت حب الرشاد ويشرب منه مرة في اليوم، وأن من استخدمه تعافى تماماً بعد شهر، والتجربة الثانية هي أن هذه زيت حب الرشاد يسد الشهية ويساعد لتخفيف الوزن.

وأوضح هنا أنه لا يوجد علاج كامل للروماتيزم وتآكل الغضاريف سواء بالأدوية والأعشاب وغيرها ومن يدعي ذلك فلا تترددوا في عدم تصديقه، ولكون مرضى المفاصل يبحثون عن أي بصيص أمل للعلاج فبعضهم على استعداد لتصديق أي مدعي من قبل (إن نفع وإلا ما ضر)، وهذا مفهوم خطئ يجب تجنبه. وقد تتبعت حالات كثيرة ممن طبقوا هذه الخلطة ولم يحصل لهم أي تحسن.

مقطع يدعي أن الكاتشب لا يصنع من معجون الطماطم وإنما من دم الإنسان والبول والكوكائين والكحول ويستعرض المقطع طريقة التصنيع بمقاطع في أحد مصانع الكاتشب أساساً.

ربما يكون هذا المقطع من إنتاج جهة تجارية مضادة أو منافسة لإحدى شركات إنتاج الكاتشب (واضح أسمها في المقطع)، وتم استخدام عبارات للتخويف مثل الكوكائين والبول والدم لزيادة الخوف، الغريب في هذا المقطع وهو باللغة الإنجليزية إن تم تداوله بكثرة وحتى من بعض المتعلمين تعليما عالياً. يسألون عن صحة المقطع فكانت إجابتي بسيطة لكل سائل، هل تعتقد أن قيمة الكوكائين ودم الإنسان أرخص من الطماطم حتى يصنع منه الكاتشب؟

مشروب يمكن يعد في المنزل

كوب ماء، ربع ملعقة من الكركم، نصف ليمونه، قليل من القرفة، القليل من عسل النحل للتخلص من آلام المفاصل ووالوقاية من انسداد شرايين القلب. ضع كل تلك المقادير في كوب ماء فاتر وتناوله على الفور

تناوله كل صباح لمدة أسبوع وستشعر بصحة وحيوية لا مثيل لها على الإطلاق، وبعده يمكنك نسيان أن تصيبك أي أمراض أو تهاجم جسمك أي بكتيريا أو جراثيم.

في هذه المعلومة مبالغة لا يمكن تصديقها، هل يعقل أن تتناول تلك الخلطة ولا تصاب بأي مرض أو أنها ستحميك من مهاجمة الجراثيم ؟

هذا العصير العلاجي الذي اكتشفه رجل نمساوي شفى 45 ألف شخص من السرطان ومن أمراض مستعصية. العلاج الذي اكتشفه هذا الرجل سيقوي مناعتك وينظف دمك من الشوائب ويزودك بما يحفظ طاقتك والأهم أنه يقتل الخلايا السرطانية بسهولة. يجب أن يدوم الريجيم 42 يوماً وهو قائم على الشمندر ولا يجب تناول أي بروتينات لأن الخلايا السرطانية تتغذى عليها. وطوال هذه الفترة لا تتناول إلا الشمندر بنسبة 55% والجزر بنسبة 20% والكرفس بنسبة 20% والبطاطا بنسبة 3% والفجل 2%. أمزج هذه المكونات واشربها طوال اليوم، ثم يذكر بعض مكونات تلك الأغذية النباتية وفوئدها، ثم يذكر مسميات ومصطلحات (غير دقيقة)، لكنها تشعرك بأنه يتحدث بأسلوب علمي وطبي صحيح.

لتلك الشائعة خصوصية أولاً أن صاحبها (أجنبي) وقد ذكر اسمه في المقطع وهذا يعطي شعوراً باحتمالية صدق ذلك الادعاء، واسلوب العرض مغرٍ وجذاب حيث يقول أنه أمضى أفضل فترات حياته للبحث عن العلاج حتى وجده في الشمندر.

شخص معروف متخصص في أحد العلوم غير الطبية يتحدث عن حليب الإبل لا يكون زبدة وليس فيه سمن ويذكر أن الدهن هي في الرغوة فقط، ولا يمكن أن يصنع منه لبن أو جبن بسبب خميرة الليسوزايم والتي هي تعطي القوام الخفيف للحليب. وأنها تقتل الجراثيم والبكتيريا الموجود في الأمعاء، إذاً البكتيريا الضارة مرتفعة فتقتلها الليسوزايم وتسبب الإسهال.

وقد سبق لذات الشخص أن أكد أن للغذاء علاقة بفصيلة الدم وأنه يجب عمل اختبار لحساسية الطعام (حساسية الطعام المتأخرة) في أحد المستشفيات الخاصة (ذكره بالاسم)، وهذه معلومات غير صحيحة ومضللة وأدعو هذا الشخص القدير أن يركز في أحاديثه الجميلة في تخصصه فقط لأن الحديث في التخصصات الأخرى سيقلص من مصداقيته.

وللتوضيح: الدهون موجودة في كل الحليب وليس الرغوة فقط، أما سبب الإسهال فهو وجود نوع من فيتامينات (أ) لا يوجد إلا حليب الإبل، والإنزيمات الهاضمة له في أجسامنا تكون في حالة كمون لأن ذلك النوع لم يدخل للجسم، فبعد دخوله أو تناوله لأول مرة لا يستطيع الجسم هضمه فيتعامل معه كأنه مادة غريبة فيتخلص منها على هيئة إسهال ولكن بعد ذلك تنشط الغدد المفرزة للإنزيم الهاضم فيتعامل الجسم مع الحليب تعاملاً عادياً ولا يسبب الإسهال مرة أخرى. كما أنه لا يوجد دليل علمي عن علاقة فصيلة الدم بما نأكل وجميع الكتب عن هذا الموضوع غير معتمدة من الجهات العلمية وأغلب مؤلفيها غير مختصين في العلوم الصحية أساساً، كما أن تحليل حساسية الطعام بدون سبب يدعو للتوهم بوجود مشكلة من مادة غذائية معينة مع أن الحقيقة عدم وجود حساسية منها، فأغلب وتحاليل حساسية الطعام لا يعتمد عليها علمياً، وقد تحدثت عن هذا الموضوع بالتحديد سابقاً.

أفضل وسيلة لمعالجة نشرها

لا بد أن نعرف أن انتشار الشائعات في المجال الصحي مثلها مثل العلوم الأخرى منتشرة في كل أنحاء العالم باختلاف ثقافاتها وتطورها بل إن بعض تلك المقاطع مترجم للعربية من مواقع ومقاطع أجنبية، فلا أرى داعياً لملاحقة تلك الشائعات ولكن إذا تعدى ضرر الشائعة للآخرين فعلى الجهات المختصة أن تحقق من ناشر تلك المعلومة وحبذا لو نشر ذلك للناس لتجنب تطبيق تلك الشائعة.

أفضل وسيلة لمعالجة انتشار الشائعات هو إيجاد قنوات رسمية للمعلومات الصحيحة الموثوقة ويا ليت وزارة الصحة تتبنى فكرة قناة توعية صحية لنشر المعرفة والتوعية من خلال مقاطع الفيديو والمعلومات القصيرة ووسائل التواصل الاجتماعي، وحبذا لو تخصص فريق للرد على أسئلة الناس، أسوة بما تعمله بعض الشركات الكبرى في فريق التواصل (Help Disk) ووضع إجابات للأسئلة الشائعة وبعض المقاطع التعليمية التي توفر الكثير من الجهد والمال. إن هذا لن يقضي على الشائعات فقط بل سيقلل من مراجعى كثير من المرضى للمراكز الصحية والمستشفيات لأن هناك فئة كبيرة يراجعون الجهات الصحية لأمر يمكن تلافيه باستشارة طبية، وأعتقد جازماً لو طبقت وزارة الصحة ومستشفيات القطاعات الأخرى برامج التوعية والتواصل لوفرت الملايين من الريالات والجهود ولوفرت أوقات المراجعين أيضاً.

كما أن تطوير المناهج الصحية في جميع المراحل الدراسية سيسهم بقوة في توعية الناس بالأسس الصحية الأساسية وسيغير نمط الحياة للأفضل من خلال التعلم الذاتي والتطوير الشخصي وسيقلل كلفة العلاج بالتالي.

على الوالدين أن يتابعوا أبناءهم وتوعيتهم فيما يطلعون عليه وما يتابعونه من خلال منصات التواصل الاجتماعي ويعلمونهم كيف يختارون المواد العلمية المفيدة ومن أين يستقون المعلومات الصحيحة بقدر اجتهادهم.

المصدر جريدة الرياض


عن الهام الرويلي