الرئيسية / الطب و الصحة / الطب العام / افضل بحث عن المسك معلومات عن المسك

افضل بحث عن المسك معلومات عن المسك

افضل بحث عن المسك معلومات عن المسك

المسك

المسك يُحصل عليه من غزال المسك، وهو حيوان له شكل الغزال عامة، طوله يبلغ نحو المتر وارتفاعه عند الأكتاف يبلغ نحو نصف المتر وشعره بني رمادي، وهو طويل وخشن. وغزال المسك من الغزلان الخوافة، يسعى لطلب طعامه ليلاً، وهو سريع الهرب، ولذلك يصعب على الصيادين صيده ويلجؤون إلى نصب المصائد لاصطياده.

وغزال المسك يقطن غابات الهملايا، ويفضل أعاليها، وتمتد مساكنه إلى التبت وإلى سيبيريا والشمال الغربي من الصين وأواسط آسيا عامة.

يعرف علمياً باسم Moschus moschiferus من فصيلة Moschidae

يوجد المسك في كيس يبلغ حجم التفاحة أو البرتقالة عند الفتحة القلفية في مؤخرة البطن للذكور دون الإناث، في هذا الكيس يفرز الغزال مسكه.

فالذكور هي وحدها مصدر المسك، ولا بد من قتل الغزال للحصول على المسك حيث يفصل هذا الكيس أو الغدة فصلاً كاملاً، ثم تجفف في الشمس أو على حجر أو تغطس في زيت ساخن جداً. ويقال: إن الكيس الذي يحوي المسك ليس إلا خراجاً كبيراً، ويقوم الغزال عند نضجه بحكه على أحجار خشنة؛ فينسلخ الكيس بما فيه، ويجمعه تجار المسك من على الأحجار كما هو. والمسك يظهر في التجارة، إما كما هو على هيئة غدد كاملة Musk in pods أو مستخلص على شكل محبب Musk in grain وأحسن أنواع المسك هو الوارد من الصين أو التبت ويليه الوارد من أسام أو نيبال وأقلها الوارد من سيبيريا.

والمسك الجيد عبارة عن مادة جافة قاتمة اللون إرجوانية، ملساء، مرة المذاق.

المصدر جريدة الرياض


عن الهام الرويلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *