الرئيسية / الطب و الصحة / الطب العام / اضرار و اعراض انيميا الفول

اضرار و اعراض انيميا الفول

[b id=”a1″]ما هي أنيميا الفول[/b]

أنيميا الفول هو فقر الدمِ الناجم عن نقص الانزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين ويطلق عليه اختصارا G6PD Deficiency ويعتبر مرضاً وراثياً متنحياً مرتبطاً بالكروموسوم X. يتميز بضعف أو غياب قدرة الخلايا الحمراء على إنتاج انزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين والذي يلعب دوراً هاماً في عملية بناء وتكوين الخلايا الحمراء ” أحد مكونات الدم“.

[b id=”a2”]طريقة انتقال أنيميا الفول[/b]

يعبتر انيميا الفول مرضاً وراثياً يحدث نتيجة لطفرة موجودة على كروموسوم “اكس” مما يعني ان انتقاله بالوراثة مرتبطا بجنس المصاب. يقع الجين الخاص بانزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين في الشريط رقم 28 من الذراع الطويلة من كروموسوم “إكس”. جميع الأمراض الوراثية التي لها علاقة بالكروموسوم “إكس” مثل نقص الإنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين، تؤثر على الذكور أكثر من الإناث .

[b id=”a3″]أعراض أنيميا الفول[/b]

ليس هناك اعراض خاصة بانحلال الدم الفولي لذا تشترك اعراض هذا المرض بالعديد من الأمراض التي تسبب الانحلال في الخلايا الحمراء، من هذه الاعراض:

  • التعب والضعف العام.
  • شحوب.
  • اصفرار اللون أو اليرقان.
  • خروج بول داكن اللون .
  • الدوخة.
  • ألم البطن.
  • ألم في القدمين.
[b id=”a4″]أسباب أنيميا الفول[/b]
  • تناول بعض انواع الاطعمة وعلى رأسها البقوليات بأنواعها خاصة الفول الاخضر والعدس والفاصوليا والبازلاء ويمكن ايضا لغبار طلع الفول ان يؤدي إلى نفس النتيجة.
  • بعض أنواع الادوية.
  • التعرض للالتهابات الفيروسية والجرثومية (مثل التهاب الكبد).
  • قد يحدث تكسر الكريات تلقائيا دون سبب واضح في بعض الحالات.
[b id=”a5″]طريقة تشخيص أنيميا الفول[/b]

يتم التشخيص اعتمادا على القصة المرضية وفحص المريض إضافة إلى إجراء بعض الفحوص المخبرية حيث يكون هيموغلوبين الدم منخفضا والبيلروبين مرتفعا وتبدو الكريات الحمراء تحت المجهر متكسرة ومتجزأة. أما فحص البول فيظهر وجود البيلة الخضابية. ويتم إثبات التشخيص بمعايرة فعالية انزيم G6PD في الكريات الحمراء حيث تكون هذه الفعالية منخفضة.

[b id=”a6″]افضل علاج لأنيميا الفول[/b]

ذا كان تكسر الكريات الحمراء شديدا ادى ذلك لحدوث فقر دم حاد وشديد عند المريض وهذه الحالة إسعافية تستلزم نقل الدم الاسعافي تحت إشراف طبي مع مراقبة المريض عن كثب وقد نضطر لنقل الدم اكثر من مرة ويتم مراقبة وظائف الكلية خوفا من حدوث الفشل الكلوي الحاد الناجم عن انحلال الدم الشديد.

[b id=”a7″]طرق الوقاية من أنيميا الفول[/b]

ان الوقاية هي اساس تدبير هذا المرض الوراثي فطالما كان المريض بعيدا عن الاطعمة والادوية المسببة لتكسر الدم كانت أموره سوية تماما لذلك فإن تثقيف المريض وأهله (إن كان المريض صغيرا) من الامور الاساسية حيث لابد من التأكيد على طبيعة المرض الوراثية وانه ليس مرضا معديا كما يتم تزويد المريض وأهله بقائمة الاطعمة والادوية والمواد الاخرى التي يجب ان يتجنبها لمنع حدوث تكسر الدم ومن الامور الهامة ايضا ضرورة تذكير الطبيب دوما بوجود نقص انزيم G6PD عند المريض حتى يراعي ذلك عند وصف الدواء.


عن الهام الرويلي