الرئيسية / الطب و الصحة / معلومات طبية / أهم 8 أضرار خطيرة جدا للملح الصيني تجعلك تمتنع عن أكل الملح الصيني

أهم 8 أضرار خطيرة جدا للملح الصيني تجعلك تمتنع عن أكل الملح الصيني

للملح الصيني العديد من الفوائد والأضرار لذا لابد دائما من عدم الإسراف في استخدامه ودائما ينبغي على الانسان أن يكون معتدل في استخدامه للأشياء حتى لا تعود على جسمه بالضرر في المطلق كما أن له العديد من الاستخدامات الأخرى.

استخدامات وفوائد الملح الصيني :
للملح الصيني العديد من الفوائد من حيث الاستخدام حيث يدخل في اعداد الكثير من الأطعمة والتي منها :

1-  يعد الملح الصيني واحد من أهم محسنات الطعم التي لها شهرة واسعة والذي يتم اضافته إلى العديد من الأكلات سريعة التحضير والتي منها الصلصة والدونتس وأيضا التتبيلات الجاهزة ليعطي نكهة مميزة لها.

2-  حيث يقوم الملح الصيني بإضافة مذاق جذاب ومميز للأطعمة وهذا يجعل الطعام مختلف لحد كبير عن الطعام العادي والمعتاد.

3-  كما يعد الملح الصيني من ضمن المكونات الطبيعية والتي يتم استخراجها من القواقع والطحالب المائية ونفس المكونات الطبيعية المتوفرة في العسل الأسود والعديد من المكونات الطبيعية الأخرى.

4-  كما يساعد الملح الصيني بشكل كبير في نضج اللحم والخضار أيضا بوقت أقصر بكثير عن المعتاد لذا يتم استخدامه كبديل للملح الذي يتم اضافته للطعام ليكون بمثابة النكهة له وأيضا يساعد على نضجه حيث أن طول فترة نضج اللحوم على النار من الممكن أن تفقدها الفوائد الخاصة بها.

 أضرار استخدام الملح الصيني :
ونظرا لأن لكن شئ فوائد وأضرار لابد من معرفتها خاصة في حالات الافراط المبالغ فيه في استخدامها وللملح الصيني أضرار أيضا في حالة الإفراط في تناوله واستخدامه في الوجبات والتي منها :

1-  حساسية مكونات الملح الصيني من الممكن أن تسبب الصداع للمستخدمين بالاضافة إلى حدوث تورم بالوجه وحرقة بالفم وألام بالصدر ومن المتعارف على أن تلك الأعراض سرعان ما تختفي بعد فترة.

2-  زيادة استخدام الملح الصيني في الأكل بغرض تحسين الطعم من الممكن أن يؤدي إلى حدوث ضغط عالي خاصة لمرضى الضغط لذا يتوجب الاعتدال في استخدامه في الأطعمة.

3-  من ضمن أهم مسببات الفشل الكلوي هي كثرة استخدام الملح الصيني في الطعام.
4-  كما يعد من ضمن أهم مسببات تلف خلايا الدماغ.
5-  نظرا لنسبة الالمنيوم المتواجدة به فيتسبب الملح الصيني في تأخير التعليم لدى الأطفال.
6-  كما يتسبب في ظهور بعض من الغدد أسفل الحلق.
7-  كما يساهم بنسبة كبيرة في الاضطرابات التي تحدث بالغدة الدرقية خاصة لدى النساء.
8-  كما يتسبب في حدوث النشاط المفرط خاصة لدى الأطفال كما أنه قد عرف عن الملح الصيني أنه من بين أهم المسببات التي تزيد من نسبة الاصابة بمرض الزهايمر ويؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي.

وجدير بالذكر فإنه وفقا للتقارير الصادرة عن الأغذية فإن كل تلك الأضرار ليست مؤكدة بنسبة 100% من استخدام الملح الصيني ولكن من الممكن أن تكون أكثر عرضة لأي من تلك الأعراض والأضرار في حالة الافراط في تناول الملح الصيني.

لذا يجب على الانسان ان يكون معتدلا في تناول الأطعمة أو حتى النكهات بشكل عام وليس الملح الصيني فقط لكي يحافظ على صحته من الأضرار العديدة التي تحدث بسبب الافراط في استخدام تلك الاشياء الضارة.


عن الهام الرويلي