الرئيسية / الطب و الصحة / معلومات طبية / أهم 5 طرق للقضاء على الاكتئاب ستندم ان لم تعرفها الآن

أهم 5 طرق للقضاء على الاكتئاب ستندم ان لم تعرفها الآن

الاكتئاب يعتبر مرض عضوي و يحتاج الى رعاية طبية و اهتمام، و من أعراضه حدوث اضطراب في النواقل العصبية حيث أنها هي حلقة الوصل التي تربط بين خلايا المخ، و غالبا يحدث للشخص المصاب بالاكتئاب تغيرات فيزيائية في عقولهم، و لم يتم معرفة دلالات لتلك التغيرات الا أنها ستكون سبب لحدوث الاكتئاب، و أيضا يأتي الاكتئاب نتيجة اختلال في توازن الهرمونات، و هذا الاختلال يتضمن مشاكل في الدورة الشهرية و سن اليأس و الغدة الدرقية، و أحيانا يكون الاكتئاب ناتج من عوامل وراثية و يكون مرتبط بعائلة، حيث يعتقد الباحثون من وجود جينات تكون مسؤولة عن الاكتئاب.

الاعتراف بالاكتئاب

في البداية لا بد أن يفرق الشخص بين الحزن و الاكتئاب، فالحزن يحدث كثيرا في الحياة نتيجة لتعرض الى الكثير من المواقف المحزنة، مثل الدخول في علاقات حزينة و فقدان شخص أو التعرض لأي ضغط، فكل هذه الأمور و أكثر تجعل الشخص حزين لكن أن يكون الشخص في حالة حزن دائمة، فهذا يجعله يدخل في حالة الاكتئاب و بالاضافة الى هذا فمن الممكن العيش في التجربتين بدون سبب، و الاعتراف بالمشكلة في حالة وجود الاكتئاب يتمكن من ايجاد حل مناسب في التخلص منه.

5 طرق للقضاء على الاكتئاب

  1. الصبر من أهم الأمور التي تؤدي الى التغلب على الاكتئاب فهناك مقولة شهيرة و هي ” الصبر مفتاح الفرج ” فيجب الصبر دائما على كل أمر محزن و عدم الاستسلام له، و أيضا عدم الاستسلام الى الاحباط و المحاولات المستمرة دائما الى أن يتم الوصول الى الهدف المطلوب، و لابد من معرفة أن الصبر من شيم المؤمنين و هو الطريق الى الجنة.
  2. عدم الاستسلام الى الاكتئاب حتى لا يتمكن الاحباط من اضعاف العزيمة، و لا بد من معرفة أيضا أن الفشل هو بداية النجاح و الانسان الناجح لم يحدث نجاحه من أول تجربة، و للتغلب على الاكتئاب يجب على الانسان أن يعيش حياة واقعية و يضع لنفسه أهداف في الحياة تكون واقعية، فلا يتمنى أمنيات من الصعب حدوثها.
  3. عدم التعرض الى التوتر من ضمن اسباب معالجة الاكتئاب و القضاء عليه، و يأتي هذا من ممارسة الرياضة باستمرار حيث أنها لها تأثيرات ايجابية على مناعة الجسم، فالجسم يستحب أن يكون رياضي و بصحة جيدة دائما.
  4. التحدث و التقرب للاخرين و هذا بالاضافة الى أن من أمور التغلب على الاكتئاب أن يقوم الشخص المريض بالاكتئاب بالتحدث الى أي شخص قريب منه، فالتقرب الى الناس و اخراج ما بدخل النفس يقلل من الضغط النفسي و التوتر كثيرا، و لكن قبل التحدث و اللجوء الى أي شخص يجب اللجوء الى الله تعالى، و الدعاء و التضرع له فهو أقرب الى الانسان من حبل الوريد.
  5. عدم التفكير في الماضي و التمنى بأن يعود من أجل فعل ما لم يتم فعله، فالحاضر و العيش فيه بواقعية هو الطريق لتحقيق النجاح في المستقبل، و أيضا يجب الابتسامة الدائمة حيث أن الابتسامةتكون قادرة على مواجهة الاكتئاب الموجود بداخل الانسان، كما أنها تعطيه الثقة في النفس و ربما تكون الابتسامة سبب في أن تعطي شخص آخر القوة الدافعة في مواجهة الفشل.

عن الهام الرويلي