الرئيسية / منوعات / صحة / أفضل 13 دكتور نفسي للاطفال في الرياض و جدة تعرف عليهم الآن

أفضل 13 دكتور نفسي للاطفال في الرياض و جدة تعرف عليهم الآن

تعريف الطب النفسي

الطب النفسي هو فرع من فروع الطب متخصص في دراسة وتشخيص ووقاية وعلاج الاضطرابات النفسية، ويشمل هذا مختلف التشوهات ذات الصلة بالمزاج والسلوك والإدراك والفهم. يبدأ التقييم النفسي الأولي لشخص ما عادة بالسيرة المرضية وفحص الحالة العقلية، وقد تجري بعض الفحوصات الطبية والاختبارات النفسية، وفي بعض الأحيان يستخدم التصوير العصبي أو تقنيات الفسيولوجيا العصبية.

أفضل 13 دكتور نفسي للاطفال

  1. الدكتور فهد دخيل العصيمي : استشاري الطب النفسي الجسدي بمستشفى دلة
  2. الدكتور عبد الواحد محسن ابو جازية : نائب في الطب النفسي بمستشفى دلة
  3. الدكتور طارق الحبيب : مركز مطمئنة في الرياض
  4. الدكتور إسماعيل العفيفي : بمركز النفس المطمئنة بطرق الملك فهد بالرياض
  5. الدكتور فلاح بن محمد العتيبي : و عيادته بحي الملز بشارع الأربعين في الرياض
  6. الدكتور ماهر البغدادي : و هو إستشاري الطب النفسي في عيادات ميدي كيير بالرياض
  7. الدكتورة رابعة خليل المؤمن : بمستشفى الحرس الوطني بالرياض
  8. الدكتورة أمل محمد زكريا عبد الوهاب : بعيادات ميدي كيير بالرياض
  9. الدكتور محمد خالد : بمستشفى السعودي الألماني بجدة
  10. الدكتورة سناء سالم : إستشارية الطب النفسي بمستشفى باقدو و الدكتور عرفان
  11. الدكتور علي أكرم : و هو إستشاري الطب النفسي بمستشفى باقدو و الدكتور عرفان
  12. الدكتورة مها احمد حريري : هي إستشارية نفسية ، متخصصة في علم النفس العلاجي . مركز سمو بالتحليه
  13. الدكتور ميسره طاهر : و هو أستاذ الصحة النفسية و عضو هيئة تدريس بجامعة الملك عبد العزيز ، و هو معالج نفسي و إستشاري أسري و نفسي بعدة مراكز و مستشار تربوي بعدة مدارس ، و له عضويات بالعديد من اللجان .

أنواع الأمراض النفسية

هناك العديد من التقسيمات والتصنيفات للأمراض النفسيّة، منها الاضطرابات التي تندرج تحتها العديد من الأمراض مثل:

  • اضطرابات المزاج: وتتعلّق هذه الاضطرابات بالحالة العاطفيّة للشخص ويطلق عليها أيضاً الاضطرابات العاطفيّة، وتتضمن حالات التقلّب بين السعادة المطلقة والحزن المطلق بفاصل زمني قصير، والحزن أو الفرح المبالغ فيه، ومن الأمثلة عليها الاضطراب الثنائي القطب.
  • الاضطرابات المفتعلة: وهي تعمُّد الشخص إظهار نفسه بمظهر المريض للحصول على الدعم والرعاية من الآخرين بدون وجود خللٍ فعليّ لديه.
  • اضطرابات التشنّج: وهي عبارةٌ عن اضطراباتٍ لدى المريض تجعله يصدر حركاتٍ أو أصواتاً فجائيّةً لا يتحكم بها، ولا يستطيع السيطرة عليها.
  • اضطرابات السيطرة على الانفعالات: والمصاب باضطراباتٍ كهذه قد يشكّل خطراً على نفسه وعلى المجتمع، فيسيطر عليه هوسٌ من نوع معين ولا يستطيع التخلّص منه، ومن الأمثلة عليه هوس إشعال الحرائق أو هوس لعب القمار.
  • اضطرابات التفكير النفسيّة: وتتعلق هذه الاضطرابات بخللٍ في تفكير الشخص ووعيٍ خاطئٍ للأمور، ومن الامثلة عليها الأوهام والوساوس التي تسيطر على المريض ويعتقد بأنها صحيحة تماماً وواقعية وهي ليست كذلك حقيقةً.
  • اضطرابات الوسواس القهريّ: يقوم المريض بالوسواس القهريّ بسلوكياتٍ نمطيّةٍ وطقوسٍ معينةٍ نتيجةً لأفكارٍ قهريةٍ تسيطر عليه، من الأمثلة عليه وسواس الجراثيم الذي يدفع المريض لغسل اليدين بشكل مبالغ فيه.
  • اضطرابات ما بعد الصدمة: وتحدث هذه الاضطرابات لبعض الأفراد بعد تعرّضهم لصدماتٍ قويّةٍ؛ كالتعرّض للاعتداء، أو لصدمة وفاة شخصٍ عزيزٍ، ويعاني المريض بهذا الاضطراب من حالةٍ من التفكير المستمرّ بالحدث الذي سبب الصدمة أو بالشعور بتخدّرٍ في المشاعر.
  • اضطرابات الشخصيّة: وهو نمطٌ من السلوك سيّئ التكيّف، وتكون الشخصيّة به غير متوازنة، ومن الأمثلة عليها اضطراب الشخصيّة الارتيابيّة.
  • اضطرابات الأكل: غالباً ما تصيب هذه الأمراض المراهقين من الشباب والفتيات، وبنسبة أكبر للفتيات، فقد يكون هناك نوع من الشره بدون شعور بالجوع، أو بالاهتمام بالحمية لإنقاص الوزن بشكل مبالغ فيه، ويبدأ المريض بفقدان السيطرة على السلوك، وتظهر على المصاب مظاهر سلوكيّة غير معتادة، كإخفاء الطعام، ويصاب بتشوّه واضطراب في مخيّلته عن نفسه.

عن الهام الرويلي