الرئيسية / الطب و الصحة / الطب العام / أفضل دكتور مجرب لعلاج البروستاتا لكبار السن في جدة

أفضل دكتور مجرب لعلاج البروستاتا لكبار السن في جدة

ماهي البروستاتا

البروستاتا هي غُدّة في جسم الانسان تُشبه حبّة الجَوز بالضبط، وهي تعتبر جزء من الأعضاء التناسليّة للرجال والتي تكون اسفل الجسم. تُفرِز البروستاتا جزءاً من السّائل المنويّ الذي هو مزيجٌ من الحيوانات المنويّة وإفرازات البروستاتا، وتقع أمام المُستقيم، وتحت المَثَانَة، وتحيطُ بالإحليل عند عنق المَثَانَة. يمرُّ من خلال البروستاتا البَوْل والسّائل المنويّ الذي يتدفّق عبر الإحليل الذي هو أنبوب يحمل البَوْل من المَثَانَة إلى خارج الجسم. تتعرّض البروستاتا لعدد من الأمراض منها تضخُّم البروستاتا، والتهاب البروستاتا، وسرطان البروستاتا.

سرطان البروستات

وهي في العادة تكون أورام خبيثة وهي شائعة في الرجال بعد سن الستين وتزيد نسبتها بصورة كبيرة بعد سن الثمانين. يتم تشخيص الحالة عن طريق الأشعة فوق الصوتية والمقطعية والرنين المغناطيسي تشخيص عن طريق بعض دلالات الأورام بالدم (ما يسمى قيمة PSA ) . وطرق العلاج هي العلاج الدوائي ، العلاج الكيميائي ، العلاج الإشعاعي والجراحة لاستئصال البروستاتا. يلزم العلاج الجراحي عند التأكد من وجود أورام خبيثة في البروستات . والطريقة الأكيدة لمعرفة إصابة المريض بورم خبيث هو أخذ عينات (بعض الأنسجة) منها وفحصها وعلى أساسها يقرر الطبيب عن لزوم الجراحة من عدمه .

أفضل دكتور لعلاج البروستاتا في جدة

  • الدكتور سامي سليمان : دكتوراة ورئيس قسم جراحات المسالك البولية ، حاصل على استاذ جراحة المسالك البولية والتناسلية من كلية طب القاهرة ، زيمل جامعة الينوي بشيكاغو في الولايات المتحدة ، وعضو الجمعية الأمريكية للمسالك البولية ، متخصص في جميع أنواع جراحات المسالك البولية المفتوحة ، ومناظير جراحات مجرى البول والعيوب الخلقية لدى الأطفال ، يعمل بالمستشفى السعودي الألماني بجدة .
  • دكتورة مي بانخر : طبيبة متخصصة في أعصاب الحوض وزراعة الأجهزة المحفزة للأعصاب والمثانية العصبية ، سلسل البول ، جراحات ناصور المثانة ، جراحات المناظير والرجل الآلي ، حاصلة على استشارية جراحة كلى ومسالك بولية ، الزمالة الكندية في جراحات الحوض الترميمية ، وزراعة الأجهزة التحفيزية لأعصاب الحوض ، وهي أستاذ مساعد في كلبة الطب بجامعة الملك عبد العزيز ، نائب رئيس قسم جراحة المسالك البولية ، مشرف تدريب الأطباء في جراحة المسالك البولية بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز ، وعضو الجمعية السعودية لجراحة المسالك ، تعمل في مجمع العيادة الأولى الحديثة بجدة ، طريق الملك عبد العزيز.
  • الدكتور حسن الفارسي : استشاري طب وجراحة المسالك البولية بمستشفى بخش بجدة ، حاصل على البورد الأمريكي في المسالك البولية ، الزمالة الكندية الملكية في جراحة المسالك البولية ، وزمالة الكلية الملكية للجراحين بكندا ، يعمل في عيادة حي الشرقية بجدة .
  • دكتور أحمد جلال الصياد : حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1997 من جامعة الملك عبد العزيز بجدة ، وهو طبيب مقيم في جامعة الملك عبد العزيز ثم طيبي مقمي في جامعة أوتاوا في كندا ، زميل جراحة المسالك البولية بالمنظار بمونتسوريه في باريس ، والكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا زمالة امتحان ، والمجلس الطبي بكندا تقييم الامتحان ، يعمل في العيادة الخاصة به في جدة بتقاطع طريق الملك مع شارع حراء بالقرب من بنك سامبا ، بمستشفى المشفى بالطابق الأول .
  • دكتور أنور مرزوق العيساوي : حاصل على بكالوريوس طب وجراحة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة ، حاصل على العديد من الدورات التدريبية في عدة تخصصات أخرى مثل الجراحة وطب الأطفال وأمراض النسا والبروستاتا بالليزر ، عمل مسجل أول جراحة المسالك البولية في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة عام 2010 ، رئيس المقيمين من 2007 ولمدة عام ، حاصل على الزمالة الكندية في جراحة أورام الكلى والمسالك البولية ، والزمالة الكندية في جراحة المناظير والروبوت والليزر ، يعمل بمجمه الملك عبدالله الطبي بجدة ، أبحر الشمالية شارع الأمير نايف ،خلف كلية البترجي .
  • دكتور باسم صالح السيود : استشاري المسالك البولية ، وجراح مسالك الأطفال ، حاصل على زمالة في جراحة مسالك الأطفال من مستشفى وستميد الأطفال باستراليا ، وزمالة جراحة المسالك البولية الترميمية للأطفال بمستشفى الأطفال في راندويك باستراليا ، والبورد السعودي ، وهو استاذ مساعد جراحة المسالك البولية في جامعة الملك سعود ، وعضو الجمعية الأمريكية للمسالك البولية ، والجمعية الأوروبية لجراحة المسالك البولية للأطفال ، يعمل في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة ، طريق مكة .
  • الدكتور أحمد محمد عارف كنسارة : بروفيسور الجراحة حاصل على بكالوريوس طب والجراحة من جامعة القاهرة عام 1979 ، زمالة الكلية الملكية للجراحين بأدنبرة عام 1989 ، وزمالة الكلية الدولية للجراحين بأمريكا عام 1990 ، يشغل العديد من المناصب الحالية غهو عضو اللجنة العلمية في الهيئة السعودية في التخصصات الطبية ، رئيس الجمعية السعودية للجراحة العامة ، المشرف الأكاديمي لامتحانات طلاب وطالبات الطب البشري للسنة السادسة ، مدرب لدورة المهارات الجراحية بالكلية الملكية الإيرلندية للجراحين في دبلن وجدة ، يعمل في مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي بجدة ، حي السليمانية ، شارع الجامعة .
  • دكتور ماجد منصور سجيني : حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الملك فيصل عام 2004 ، والبورد الفرنسي في جراحة المسالك من جامعة باريس عام 2012 ، والبورد الأوروبي في جراحة المسالك عام 2013 ، جراح متعاقد بمستشفى ماكس فوجيستيه بقسم جراحة المسالك البولية بفرنسا حتى 2013 ، واستاذ مساعد بكلية طب جامعة الملك عبد العزيز فرع الشمال بقسم جراحة المسالك عام 2014 ، يعمل في عيادات المرجع الطبي بجدة طريق الملك عبد العزيز .

عن الهام الرويلي