الرئيسية / الأسرة / الحمل و الولادة / أعراض و علامات موت الجنين في الشهر الخامس

أعراض و علامات موت الجنين في الشهر الخامس

موت الجنين

موت الجنين بشكل عام داخل بطن الأم يحدث بعد الشّهر الخامس عند المرأة وقبل تلك الفترة يعتبر إجهاض، وبشكل عام يمكن القول أنّ أسباب موت الجنين في بطن الأم يعود إلى عدّة أسباب وسوف نذكرها لكم في هذا المقال لتعم الفائدة للجميع.

الشهر الخامس من الحمل

خلال الشهر الخامس يبدأ الجنين في التطور والنمو، ويزداد حجمه ومن ثم يزداد حجم الأم، وتبدأ حواسه في التكوين وتبدأ أعضاء جسمه تكتمل وتعمل، فمثلا يمكن للطبيب المتابع لحالتك أن يسمعك نبضات قلبه بوضوح، ويبدأ في تحريك ذراعيه وقدميه بشكل أكثر وواضح ، يزداد وزنه وطوله فمثلا طوله يصبح 25 سم ووزنه يصل إلى مايقرب من 300 كيلوجرام وبالطبع ينعكس ذلك على الأم ويزداد حجمها، ينمو شعر جسمه فيظهر شعر الرأس وشعر الحواجب والرموش ، تصاب المرأة بالكلف ويزداد لديها الافرازات المهبلية، تصاب المرأة احيانا بانتفاخات و غازات في بعض الاوقات.

أعراض موت الجنين في الشهر الخامس

هناك بعض الأعراض التي تشير لكي بأن هناك خطر على الجنين وتحذرك من إحتمال وجود أجهاض مثل. نزول قطرات من الدم بشكل متقطع فلا تهملي الأمر أغلبية السيدات، يجدوا نقطة الدم بعد نزولها بفترة فتكون جفت وتغير لونها إلى لون غامق فتهمل الأمر، وتعتقد أنها مجرد افرازات، ولكن يجب فحصها جيدا إذا كانت نقطة دم، فلا تتهوني في الأمرفطفلك بخطر.

الشعور بتشنجات في منطقة البطن تحديدا في الجزء السفلي، أو إذا شعرتي بأوجاع في الجزء السفلي من الظهر بشكل متكرر، قومي بأستشارة طبيبك في الحال ولا تتهوني في الامر، وتستندي على أن حجم البطن بدأ يزيد وحجم الجنين بدأ يزيد، فأوجاع الظهر طبيعية فالطبيب هو فقط من يحدد إذا كان ألم الظهر طبيعي أم لا.

إذا شعرتي بكل من ( ميل للتقيؤ مثل الشهور الاولى ، شعور بحالة دوران ، إذا حدث لكي إرتفاع شديد في درجة الحرارة مع حالة من الضعف، وعدم القدرة على التحرك ، الاصابة بحالات إسهال متواصلة ) .

أسباب موت الجنين في الشهر الخامس

 فيحدث الاجهاض لاسباب كثيرة مختلفة أكثرها انتشارا بين الحوامل، إصابة الأم بعدوى بكتيرية، إذا تعرض الجنين وأمه إلأى الاشعاعات الضارة ، إذا اصيبت الحامل بحالة ضعف عام وقلة المناعة، إذا كانت الأم مدخنة او تتعرض الى التدخين أو تقوم بشرب الكحوليات، تناول أطعمة ملوثه او بها كيماويات ، إذا أصيبت الأم بمرضالأنيميا، إذا كانت الأم تعاني من أمراض مثل السكري أو القلب او الكبد ، إذا قامت الأم بحمل أِياء ثقيلة، إذا كانت الأم غير مستقرة نفسيا “

ملخص

إذا كنتي في الشهر الخامس فعليكي الاهتمام جيدا بمتابعة جنينك والذهاب إلى الطبيب من اجل الفحص الدوري من أجل الاطمئنان على الجنين، وعليكي ايضا الاهتمام بكل أنواع الإطعمة التي تقومي بتناولها فعليكي تناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتينات والكالسيوم وكل ماهو مغذي ومفيد، ولا تنسي ان تتجنبي تماما أشعة الشمس والارهاق الشديد.


عن الهام الرويلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *