الرئيسية / الطبخ / حلويات / أسرع طريقة لعمل صب القفشة الكويتية

أسرع طريقة لعمل صب القفشة الكويتية

الحلويات

هي كل ما عولج بسكر او عسل من الطعام ، وكل ما يصنع من محلول السكر في الماء . بإضافة النكهات والصبغات ، وهي نوعية من الطعام تتكون بشكل أساسي من السكر . والحلويات السكرية صنعت في ألوان وأصناف عديدة ولها تاريخ طويل في الثقافة الشعبية حيث أنها تدل على بعض الشعوب كالشعب الفرنسي العريق . تختلف الاراء حول مضار الحلويات وفائدتها للجسم البشري فالأثار الجانبية كثيرة أهمها تسوس الأسنان وينصح باستخدام الفلورايد في المياه عند غسيل الأسنان بعد أكل كمية من الحلويات تجنباً لتسوس الأسنان ، وقد يؤدي أكل الكثير من الحلويات للتسبب باضطرابات النوم . يؤدي تناول كمية كبيرة من السكريات الى السمنة بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية جداً خاصة الأنواع المصنعة بأكثر من محتوى سكري ، والسمنة تؤدي الى استرخاء الجسد وفرط النشاط خاصة عند الأطفال وسوف نذكر لكم في هذه المقال عن حلوى صب القفشة الكويتية .

صبّ القفشة

تعتبر صبّ القفشة نوع من أنواع الحلويّات المشهورة والمعروفة في دول الخليج العربي خاصّةً في دولة الكويت، وتسمّى أيضاً ” اللقيمات”، وهي من الأطباق والحلوى الشائعة في شهر رمضان المبارك، تتكوّن حلوى صب القفشة من الطحين والحليب والبيض والزعفران والقطر، وتتميّز بلونها الذهبي الرائع ومذاقها اللذيذ والمقرمش. حلوى صب القفشة قد تكون تشبه حلوى العوّامة والّتي تنتشر وتعرف في مناطق بلاد الشام مثل: الأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين.

طريقة عمل حلوى صب القفشة الكويتية :-

المقادير الواجب توافرها لعمل حلوى صب القفشة الكويتية :-

أولاً :- ما مقداره (4) أكواب من الدقيق .
ثانياً :- ما مقداره كمية مناسبة من القطر  .
ثالثاً :- ما مقداره كمية مناسبة من الزيت النباتي ، و الذي سيتم استعماله في عملية القلي  .
رابعاً :- ما مقداره كوبان ، و نصف من الماء الدافئ. .
خامساً :-  ما مقداره ربع ملعقة صغيرة الحجم من الملح   .
سادساً:- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من السكر الناعم .
سابعاً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الخميرة الفورية.

المقادير الخاصة بعمل القطر :-

أولاً :- ما مقداره (400) غرام من السكر .
ثانياً :- ما مقداره خمسة قطرات من عصير الليمون  .
ثالثاً :- ما مقداره كوباً واحداً من الماء .

طريقة التحضير الخاصة بالقطر :- للقيام سيدتي بتحضير القطر سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- في البداية قومي سيدتي بإضافة كل من السكر ، و الماء في داخل وعاءاً مناسباً ، و من ثم حركيهما مع بعضهما بحركات دائرية هادئة إلى أن يذوب السكر بشكل جيد .
ثانياً :-   ضعي الوعاء على نار متوسطة الدرجة .
ثالثاً :-  أضيفي القطرات الخاصة بعصير الليمون في داخل الوعاء .
رابعاً :- أتركي القدر على النار ، و ذلك حتى يصل إلى درجة الغليان ، و يتكون لديكي هذا السائل اللزج القوام .
خامساً :- أرفعي القدر من على النار ، و ضعيه جانباً إلى أن يبرد بشكل جيد.

طريقة التحضير لحلوى صب القفشة الكويتية :- للقيام سيدتي بتحضير صب القفشة الكويتية أتبعي الخطوات التالية :-

أولاً :- أحضري سيدتي وعاءاً مناسباً ، و من ثم أضيفي داخله كل من الخميرة ، و السكر ، و أسكبي عليهما الماء الدافئ ، و من ثم أتركيهما لمدة زمنية قدرها (10) دقائق حتى تتفاعل الخميرة بدرجة جيدة .
ثانياً :- أضيفي كل من الدقيق بالعلاوة إلى الملح إلى الوعاء هذا مع قيامك بتقليبهما بشكل جيد مع الماء الدافئ ، و السكر ، و بإمكانك استعمال المضرب الكهربائي في ذلك ، و إلى أن تتكون لديكي تلك العجينة المتماسكة ، و الشبه سائلة .
ثالثاً :- قومي سيدتي بتغليف الوعاء ، و أتركيه لمدة زمنية قدرها (50) دقيقة حتى تتخمر العجينة .
رابعاً :- أبدائي في تسخين الزيت النباتي في داخل وعاءاً مناسباً مع مراعاتك أن يكون عميقاً .
خامساً :- خذي كمية من العجينة باستعمال ملعقة صغيرة ثم أسكبي هذه الكمية في داخل الزيت الساخن لتتكون لديكي كرة صغيرة الحجم من العجين .
سادساً :- كرري تلك العملية مع باقي كمية العجينة .
سابعاً :- أرفعي حبات حلوى صب القفشة من داخل الزيت ، و ذلك يكون عند تغير لونها للون البني المائل للذهبي ، و الدال على نضوجها ، و من ثم ضعيها على ورق التجفيف من أجل التخلص من أي بواقي خاصة بالزيت بها .
ثامناً :- أغمسي سيدتي حبات حلوى صب القفشة بالقطر ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها في العادة (3) دقائق من أجل أن تتشربه حبات الحلوى بشكلاً جيداً .
تاسعاً :- صفي اللقيمات أو حبات الحلوى الخاصة بصب القفشة في داخل طبق التقديم ، و أبدائي في عملية تقديمها إلى المتناول بشكلاً ساخناً ، و بإمكانك سيدتي تقديمها بشكلاً بارداً أيضاً إذ يرجع ذلك إلى الرغبة الخاصة بالمتناول لحلوى صب القفشة .

طريقة تقديم حلوى صب القفشة الكويتية على فترات :- للقيام سيدتي بتقديم حلوى صب القفشة بشكل مستمر ، و على فترات سيكون عليكي إتباع القواعد الأتية :-

أولاً :- أسكبي كمية بسيطة من العجينة في داخل الزيت النباتي ، و عند تغير لونها إلى اللون الذهبي أرفعيها عن الزيت .
ثانياً :- ضعي حبات حلوى صب القفشة على ورق التجفيف حتى تبرد ، و من ثم غلفيها باستعمال النايلون ، و ضعيها في داخل الثلاجة ، و عند الحاجة إليها لتقديمها إلى المتناول أتبعي الخطوات الأتية :-
سخني الزيت النباتي مرة أخرى ، و ضعي به حبات حلوى صب القفشة المحفوظة في الثلاجة .
أتركي الحبات في داخل الزيت ، و إلى أن يتغير لونها إلى اللون البني المائل إلى اللون الذهبي ، و أغمسيها بالقطر ، و بذلك تكون جاهزة لعملية التقديم .


عن الهام الرويلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *