الرئيسية / الأسرة / الحمل و الولادة / أخطر الأعشاب على صحة الحامل

أخطر الأعشاب على صحة الحامل

المرأة الحامل بمجرد أن تعرف أنها تحمل جنينها الذي تنتظره بفارغ الصبر، فتبدأ بالاهتمام بصحتها أكثر و تبدأ باتباع الوجبات الصحية و الأطعمة التي تفيد صحة جنينها و خصوصا تلتفت الى الاطعمة الطبيعية مثل الاعشاب التي تساعد على تهدئة الام الحمل و تفضلها على الادوية و الحبوب المليئة بالمواد المصنعة و لكن هناك بعض الأعشاب التي تضر بصحتها و بصحة الجنين خصوصا في الشهور الاولى و سنذكر بعضا منها

[b id=”a1″]أعشاب تضر الحامل في الشهور الأولى[/b]
  1. القرفة: القرفة من أجمل المشروبات التي تعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة ، و لكن على المرأة الحامل تجنب تناول القرفة ، و ذلك لأن القرفة من أهم المنشطات الرحمية ، و هنا يكمن الضرر لأنها قد تتسبب في حدوث خطر الإجهاض ، و إن لم تتسبب في الإجهاض فسوف تتسبب في بعض الألام المزعجة أو سقوط في المشيمة .
  2. الزنجبيل: الزنجبيل من أهم الأعشاب التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بشكل ملحوظ ، كم أنها تساعد على رفع معدلات الضغط ، هذا و قد أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن تناول عشب الزنجبيل بشكل زائد يتسبب في العديد من الأضرار و منها زيادة معدلات ضربات القلب بشكل بالغ ، كما أن الزنجبيل يتسبب في حدوث سيولة في الدم مما يجعله أحد مسببات النزيف لذا فهو ضار جدا على الحوامل .
  3. الحلبة: الحلبة تزيد من نشاط الرحم و تزيد من انقباضاته ، هذا إلى جانب أن الحمل يتسبب في بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي و الحلبة تزيد من هذه الالتهابات ، الحلبة تساعد على الإصابة باحتقان الأنف و تسبب بعض التورم في الجيوب الأنفية ، كما أن كثرة تناولها أثناء الحمل قد تؤدي إلى حدوث نزيف رحمي مما يصيب الجنين بالخطر .
  4. الميرمية: من أهم الأضرار التي تسببها الميرمية خفض معدلات السكر بالدم ، و هذا قد يجعل من يكثر من تناولها عرضة للجلطات الدموية كما أنه يعسر وصول الدم للجنين ، هذا إلى جانب أن كثرة تناولها و خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل قد تؤدي للإجهاض ، و كثرة تناولها في الفترة الأخيرة من الحمل و بعد الولادة تضر بالغدد اللبنية و تمنع إدرار الحليب .
  5. الزعفران: على الرغم من تعدد فوائد الزعفران التي تعود على شتى أجهزة الجسم ، إلا أن كثرة تناول الزعفران قد تؤدي إلى حدوث انكماش في الرحم ، و كثرة انقباض الرحم مما يجعله من أكثر الأشياء التي قد تتسبب في حدوث إجهاض .
  6. المشروبات التي تحتوي على الكافيين: لأن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤثر على صحة الجنين و تتسبب فب ارتفاع ضغط الدم ، لذا لابد من عدم الإكثار من تناول هذه المشروبات مثل الشاي و القهوة و النسكافيه .
[b id=”a2″]نصائح للحامل[/b]
  1. عليك بعدم ارتداء ملابس ضيقة من منطقة البطن حتى لا تضغط على التجويف البطني و تؤذي الجنين .
  2. احرص على ألا تتناول أطعمة تحتوي على المواد الحافظة لأنها قد تؤثر بالضرر على الجنين .
  3. اللحوم المدخنة أيضا و المعلبات ضارة جدا على صحة الجنين .
  4. على الحامل تجنب تناول المشروبات الغازية أثناء الحمل .
  5. على الحامل أن تتجنب أن تصاب بالامساك حرصا على سلامة الجنين .
  6. على الحامل أيضا ألا تقوم بأي حركات زائدة أو مفاجئة حتى لا تؤذي الجنين .
  7. عليها أيضا أن تتجنب الإكثار من وضع المساحيق التجميلية و بشكل خاص الكحل لأنه قد يتسبب في ترسب نسبة من الرصاص في جسد الحامل .

عن مقامي دنيا